الغرفة التجارية الصناعية

كشف استبيان حديث أعدته الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، أن 70 % من سيدات الأسر المنتجة يفضلن فكرة التسويق المنزلي، وأصبح طلبهن لوظيفة التسويق والعمل كمسوقات سواء عن طريق الشركات أو مباشرة في تزايد مستمر.

وذكرت صحيفة الوطن أن الاستبيان الذي شمل 200 متدربة، وأعدته عضو لجنة التوظيف في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، المدربة رؤى عبد الحليم أظهر أن 99 % من طالبات كلية إدارة الأعمال والتسويق كانت لديهن مفاهيم مختلفة تمامًا عن طبيعة العمل والوظائف التي سيتقلدنها بعد التخرج، ومن خلال الدورات المتخصصة في التسويق صارت لديهن رؤى واضحة ومحددة، وخطوات أولى سيضعن أقدامهن عليها، حيث تم وضع قائمة بأسماء الشركات والمراكز التي سيتم عن طريقها تفعيل هذا الجانب.

واتضح من خلال استبيان "غرفة مكة" أن الدورات التدريبية التي ظلت تعقدها الغرفة، زادت من طموح السيدات والفتيات بنسبة كبيرة تتراوح ما بين 70 إلى 90 %، وذلك من خلال استعراض نتائج الأعمال التسويقية لعدة جهات بشكل شخصي أو جماعي، أو الشراكات مع الجهات الكبيرة، حيث ساهمت في تشجعيهن ورفع سقف طموحهن.

وكشف الاستبيان أن 99% من حضور الدورة التي عقدت في مقر الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة كان لديهن شغف كبير لمعرفة المزيد عن التسويق، كما أن نسبة اﻷسر المنتجة والمدركة لمهارات التسويق ضعيفة جدًا ولا تتعدى نسبة الـ 5%.