صندوق الأمير سلطان

أكد صندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لتنمية المرأة على أهمية إنشاء هيئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا، وربطها برفع مستوى استمرارية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، بين رواد الأعمال من خلال دعم الهيئة ثقافة العمل التجاري بنسبة تتجاوز الحد الحالي و تساعد على تنظيم نشاطات المشاريع الصغيرة والمتوسطة .

وقال الأمين العام للصندوق حسن الجاسر أن صندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لتنمية المرأة منذ نشأته حرص على احتواء العمل التجاري وإبعاده عن العشوائية ، من خلال خطط قدمت وتقدم استشارات وبرامج تدريبية والعمل على احتواء المشاريع الصغيرة وتطويرها ، مبينا أن نسبة المشاريع الصغيرة في المملكة تتزايد بشكل سنوي.

وأضاف أن هناك توجها كبيرا من قبل الشباب على العمل التجاري لاسيما أنه أصبح مورد رئيسي للكثير منهم ولازالت القوة العاملة في القطاع الخاص ترتفع في الاستثمار أكثر من التوظيف ، والسجلات التجارية تسجل نمو متزايد سنوي بسبب دعم الدولة للعمل التجاري وتقديم التسهيلات للشباب لاعتبار العمل التجاري أحد حلول البطالة .

وعدّ الجاسر الهيئة بأنها تنظيم لقطاع الأعمال التجارية وستسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني و رفع الإنتاجية المحلية ونسبة التوظيف كذلك ، لاسيما أن واقع الأرقام يكشف عن تنامي واضح للمشاريع و رغبة الشباب في الأعمال التجارية الحرة .

بدورها أكدت نائب الأمين العام هناء الزهير في تصريح مماثل بأن هيئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة ستكون بمثابة منصة مهمة تندرج تحتها جميع المشاريع المعتمدة في المملكة ، بدلاً من التخبط والعشوائية لدى بعض المشاريع ، مشيرة إلى أن الإغلاق للمشاريع المبتدئة يتسبب في خسائر عامة سواء للمستثمر أو الموظفين لديه ، كما أن نسبة استمرارية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في أول 6 سنوات تصل إلى 80% في حال وجود هيئة أو مظلة تشرف على تطوير مشروعه .