الاتحاد النسائي العام

حقق الاتحاد النسائي العام خلال عام 2015 عددا من الانجازات والنجاحات على مستويات متعددة من خلال جهوده في برنامج تمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك بهدف تعزيز مشاركتها ودورها الإيجابي في مختلف مناحي الحياة والعمل على تذليل الصعوبات التي تقف حاجزا دون مشاركة المرأة الفاعلة في جميع ميادين الحياة العامة وتأصيل دورها في الإسهام في التنمية المستدامة والمشاركة في صنع القرار.

 ويحرص الاتحاد النسائي العام على المراجعة الدورية للاستراتيجية الوطنية لتقدم المرأة لضمان اتساقها مع رؤية الحكومة الاتحادية 2021 والرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة ابوظبي وتضمينها أفضل الممارسات العالمية في مجال تمكين وريادة المرأة والتي تلبي الاحتياجات المستجدة للمرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة ذلك بتوجيهات ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

 ومع بداية عام 2015 شارك الاتحاد النسائي العام وضمن مبادرة "كوني جاهزة" التي طرحها مكتب الدعم النسائي في 21 يناير بالتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والازمات والكوارث ببرنامج في الجمعية النسائية بأم القيوين كما نظمت إدارة البحوث والتنمية في الاتحاد في 22 من الشهر نفسه بمقرها الرئيسي في أبوظبي ورشة عمل شروط الصحة والسلامة.

 وتحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وبالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" تم تنظيم ورشة عمل لإجراءات حماية الطفل يوم 27 يناير استمرت  يومين حضرها ممثلون عن الوزارات والهيئات والمؤسسات المعنية بحماية الطفل على المستويين الاتحادي والمحلي في الدولة.
 كما نظم مكتب الدعم النسائي بالاتحاد النسائي العام في مطلع شهر فبراير وبالتعاون مع بنك الدم بأبوظبي حملة تبرع بالدم شهدت إقبالا متميزا من الموظفين بالاتحاد النسائي العام حيث تقدم عدد كبير للتبرع إلى الحملة في حين برز اهتمام الموظفين أكثر بالمساهمة في إنقاذ الارواح البشرية وتلبية نداء الإنسانية .
   
 وتهدف الحملة إلى تنمية روح العطاء لدى الموظفين وتعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية والقيم الإنسانية إضافة الى توعيتهم بالفوائد الصحية والإنسانية للتبرع بالدم كونه أحد أهم الأسباب التي تسهم في انقاذ حياة الكثيرين.
وشهد شهر فبراير اجتماعا مشتركا عقد بين وفد من هيئة الأمم المتحدة للمرأة والاتحاد النسائي العام وأشاد الوفد بجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في مجال دعم وتمكين المرأة الإماراتية وأثنى على دعم سموها القوي وقيادتها لمسيرة المرأة الاماراتية التي حققت بفضلها الانجازات وأضاءت سجل وتاريخ المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة وثمن جهود الاتحاد وما يقدمه من خدمات جليلة من أجل دعم المرأة والارتقاء بقدراتها.

 كما شهد الاتحاد النسائي العام خلال شهر فبراير أيضا زيارة للأميرة سارة زيد زوجة الأمير زيد بن رعد المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الانسان والتي أثنت على جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ودعمها للمرأة الإماراتية وما حققته من ارتقاء وتطور حضاري في المجالات كافة وعبرت عن سعادتها بالتعرف على مسيرة تنمية وتمكين النساء في الإمارات منوهة بأن المرأة عندما تكون متمكنة ومنتجة يصبح لها تأثير هام على مجتمعها الذي يقوى ويتطور بتطورها.
 وتقدم وفد من مؤسسة محمد بن راشد للإسكان بجزيل الشكر والتقدير إلى الشيخة فاطمة بنت مبارك على دعمها للمرأة بالدولة في كافة ميادين الحياة وذلك خلال زيارته لمقر الاتحاد النسائي العام في أبوظبي لتبادل الخبرات وبحث سبل التعاون .

 وأثنى الوفد على جهود الاتحاد النسائي العام واهتمامه بشؤون المرأة والمساعدة في وضع القوانين التي تدعمها في صحتها وثقافتها ومشاركتها في سياسيا.
 و شاركت الأسر الوطنية المنتجة بإدارة الصناعات التراثية والحرفية بالاتحاد النسائي العام في أبوظبي بفعاليات مهرجان قصر الحصن 2015 في سنته الثالثة على التوالي تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة  وتنظيم هيئة ابوظبي للسياحة والثقافة واستمرت على مدى عشرة ايام تخليدا لذكرى هذا الصرح العظيم الذي ساهم في بناء دولة الإمارات العربية المتحدة.
 كما شاركت الاسر المنتجة بالاتحاد النسائي العام في مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2015 برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وتحت رعاية وحضور سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات .
 وتحت الرعاية الكريمة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أطلق مكتب الدعم النسائي بالاتحاد النسائي العام في 18 فبراير حملة التوعية حول مخاطر العمالة المنزلية المساندة تحت شعار " أسرة مستقرة وخادمة مثالية " ونظم ندوة لهذا الغرض تحت شعار " بين المسؤولية والغفلة " بمسرح الاتحاد بمشاركة نخبة من صناع القرار والباحثين والإعلاميين.
   
ومع مطلع شهر مارس أطلق الاتحاد النسائي العام بالتزامن مع الاحتفالات بذكرى " يوم الأم " و" يوم المرأة العالمي " تطبيق السيرة الذاتية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة على الهواتف الذكية - عبر نظام تشغيل Android - كأول تطبيق على مستوى الدولة لسيرة ومسيرة رائدة العمل النسائي في الدولة وأبرز داعمة لقضايا المرأة عربيا و إقليميا و دوليا.

كما وقعت وزارة الخارجية مذكرة تفاهم مع الاتحاد النسائي العام اليوم بديوان عام الوزارة بهدف تعزيز التعاون والتنسيق بين الطرفين في كافة المجالات وترسيخ الوعي في مجال حقوق الإنسان .

وتقضي مذكرة التفاهم بإقامة شراكة وتعاون بين الطرفين لتنفيذ البرامج والأنشطة المشتركة التي من شأنها إعداد التقارير الدورية للدولة في مجال حقوق الإنسان والمجالات المتعلقة بالمرأة والطفل وتبادل المعلومات والدراسات والإحصائيات والدعوات للمشاركة في الاجتماعات والندوات والمؤتمرات وورش العمل.
ومن أبرز الاحداث خلال شهر مارس كان فوز تطبيق الاسر المنتجة التابع للاتحاد النسائي العام بالمركز الأول عن فئة قطاع الشؤون الاجتماعية في الدورة الثانية لجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول لعام 2015 على المستويات الوطنية والعربية والعالمية وطلاب الجامعات في دولة الإمارات وذلك في ختام فعاليات القمة الحكومية التي عقدت دورتها الثالثة.
 و نظم الاتحاد النسائي العام خلال شهر مارس أيضا ملتقى توعويا حول ترشيد استهلاك المياه احتفالا بيوم المياه العالمي الذي وافق 22 مارس وضمن احتفالات الاتحاد بيوم المرأة .

 ويأتي تنظيم الملتقى تماشيا مع توجيهات الخطة الاستراتيجية للاتحاد النسائي العام الرامية إلى توعيه المرأة بأهمية الحفاظ على موارد البيئة وترشيد استهلاكها.
 ونظمت جمعية النهضة النسائية بدبي بمقرها الرئيسي في 26 مارس الماضي اجتماعا تشاوريا ضم ممثلات القطاعات والجمعيات والمؤسسات النسائية بالدولة وهي الاتحاد النسائي العام بأبوظبي وجمعية الاتحاد النسائية بالشارقة وجمعية أم المؤمنين بعجمان والجمعية النسائية بأم القيوين وجمعية نهضة المرأة برأس الخيمة إلى جانب وزارة الشؤون الاجتماعية .
    
 وضمن الاحتفال بيوم المرأة العالمي أطلقت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة 2015-2021 لتوفر إطارا عاما ومرجعيا وإرشاديا لجميع المؤسسات الحكومية "الاتحادية والمحلية" والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني في وضع خطط وبرامج عملها من أجل توفير حياة كريمة للمرأة لجعلها متمكنة ريادية ومبادرة تشارك في مجالات العملية التنموية المستدامة كافة بما يحقق جودة الحياة لها.
 و شهد شهر أبريل حدثا ضخما نظمه الاتحاد النسائي العام وتمثل في "منتدى المرأة العربي – الصينية" حيث دعت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك إلى تعميق علاقات التعاون الاستراتيجي المشترك بين دولة الإمارات والصين خاصة في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال إطلاق مشروعات استثمارية مشتركة يصحبها تنفيذ برامج متطورة لتنمية الموارد البشرية ودعم قدرات المرأة وتوفير فرص التدريب الفني والتقني والعملي.

ومع بداية شهر مايو شارك الاتحاد النسائي العام في الملتقى الأسري الثالث الذي نظمته جمعية النهضة النسائية بدبي تحت رعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم رئيسة جائزة الشيخة لطيفة بنت محمد لإبداعات الطفولة راعية مسابقة الشيخة هند بنت مكتوم للقرآن الكريم والذي جاء بعنوان "دور المؤسسات الحكومية والأهلية في تماسك الأسرة الإماراتية واستقرارها".
 وشارك الاتحاد النسائي العام  في شهر مايو ممثلا بإدارة الصناعات التراثية الحرفية في موسم طانطان 2015 بالمملكة المغربية للسنة الثانية على التوالي وذلك بدورته الحادية عشرة.

كما انطلق خلال شهر مايو البازار الخيري الذي ينظمه مجلس الطلاب وأندية جامعة زايد والذي استمر يومين و شاركت فيه الأسر الوطنية المنتجة التابعة للاتحاد النسائي العام  من أجل مساعدة المتضررين بزلزال نيبال ويهدف البازار الى تقديم المساعدة للدول المتضررة نتيجة الكوارث الطبيعة.
و بحث الاتحاد النسائي العام يوم 25 مايو مع كل من المركز الوطني للإحصاء ووفد منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" ومراكز الاحصاء المحلية في مختلف امارات الدولة سبل التعاون بشأن تنفيذ مشروع المسح العنقودي متعدد المؤشرات في الدولة .
 وينفذ مشروع المسح العنقودي الذي يحظى برعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ضمن خطة العمل السنوية الموقعة بين الاتحاد النسائي العام ومنظمة اليونيسيف لدول التعاون بالتعاون مع المركز الوطني للإحصاء والجهات المعنية في الدولة.
     و شارك الاتحاد النسائي العام خلال شهر يونيو في معرض الحكومة الذكية 2015 الأول بخدمات ذكية وأخرى إلكترونية بهدف ابراز دور المرأة الريادية ودعمها بجميع المحافل والمجالات.
 و من الخدمات الالكترونية التي طرحها الاتحاد النسائي العام في المعرض خدمة الشخصيات النسائية الوطنية في دولة الامارات العربية المتحدة والغرض منها تأسيس قاعدة معلومات عن الشخصيات النسائية الاماراتية في مختلف المجالات والمناصب القيادية التي وصلت إليها المرأة الإماراتية لتكون مرجعية يستند إليها بما يفيد المرأة والمهتمين في مختلف المؤسسات.
 كما شارك الاتحاد بتطبيقين ذكيين أولهما تطبيق السيرة الذاتية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على الهواتف الذكي والذي يعد أول تطبيق على مستوى الدولة لسيرة ومسيرة رائدة العمل النسائي في الإمارات وأبرز داعمة لقضايا المرأة عربيا وإقليميا ودوليا.
 
 و يأتي تطبيق مشروع متجر الأسر المنتجة ثانيا والذي يعد مشروعا اقتصاديا تجاريا يوظف مفهوم التسوق الذكي لتمكين المرأة و الأسر المنتجة في الاقتصاد والسوق و ترويج المنتجات وتعزيز القيم والتقاليد بما يعود عليها وعلى أسرتها و مجتمعها بالنفع الذي يمكنها من تحسين وضعها الاقتصادي والاجتماعي من خلال خلق فرص تسوقية الذي بدوره يعمل على الحد من نسب البطالة بين النساء و تعزيز قدارتهن في مجال ريادة الأعمال.

  وفي 7 يونيو  انطلقت في أبوظبي فعاليات ورشة العمل حول " المرأة والمشاركة السياسية " والتي نظمها الاتحاد النسائي العام بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي واللجنة الوطنية للانتخابات والتي استمرت يومين .
ويأتي هذا البرنامج التدريبي لمساعدة المرأة على وضع خطة واستراتيجية ناجحة لحملتها الانتخابية وبما يضمن إمداد الناخبين بالمعلومات اللازمة عن برنامج المرشحة وأفكارها الأساسية بالشكل الذي يحقق التأثير الإقناعي في تفضيلات الناخبين.
كما نظم الاتحاد النسائي العام 8  يونيو ممثلا بمكتب الدعم النسائي محاضرة عن قانون الاحوال الشخصية في مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافي في مدينة العين .
ومع حلول الشهر الفضيل وضمن الحملة السنوية لصندوق الزكاة نظم الاتحاد النسائي العام ممثلا بمكتب الدعم النسائي محاضرة توعوية عن الزكاة تحت عنوان "  زكاتك دين لا يسقط بل يؤدى " وذلك تعزيزا للقيم الدينية والأخلاقية لدى الموظفات من خلال المحاضرات والأنشطة الدينية التي يقيمها الاتحاد على هامش الشهر الفضيل.
واستمرت خلال شهر يونيو مشاركات الاتحاد النسائي العام ضمن المبادرة الحكومية الاجتماعية رمضان أبوظبي من خلال السوق الرمضاني في ياس مول بأبوظبي والتي استمرت خمسة ايام .

وفي إطار ذكرى يوم زايد للعمل الانساني نظم الاتحاد النسائي العام بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والاوقاف محاضرة دينية تحت عنوان " والذين هم في صلاتهم خاشعون " بمقره وبمشاركة العديد من العناصر النسائية من مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية والمحلية.
واعتمدت الشيخة فاطمة بنت مبارك خلال شهر يوليو الشعار الخاص بيوم المرأة الاماراتية ليكون رمزا وهوية لكل مرأة اماراتية وفرصة للاعتزاز بإنجازاتها على الصعيدين المحلي والدولي .
 و تتكون عناصر الشعار من علم دولة الامارات العربية المتحدة يتخلله شكل مستقطع من العلم يمثل المرأة وتم انتقاء الوان العلم الرسمي للدولة واستخدام خطوط تتلاءم مع الشكل العام للشعار .
 جدير بالذكر أن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي  العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة كانت قد أعلنت عن تخصيص يوم للمرأة الإماراتية من كل عام وتحديدا يوم الثامن والعشرين من أغسطس من كل عام ليكون هذا اليوم وسام شرف للمرأة الإماراتية وفخر وتكريم وتقدير لها .
 وفي نهاية شهر يوليو نظمت اللجنة الوطنية للانتخابات بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام محاضرة في أبوظبي حول انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015.
  واستقبل الاتحاد النسائي العام في مطلع شهر أغسطس سعادة جريس ريلوسيو برنسيسا سفيرة جمهورية الفلبين لدى الدولة التي قامت جولة تفقدية في مقر الاتحاد بدأت بقاعة الجوهرة التي تعكس بمحتواها الكثير مما حصلت عليه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك من التقدير والتكريم الذي تمثل في عدد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية نتيجة لجهود سموها في العمل النسائي والخيري والثقافي والإنساني محليا وعربيا وإقليميا وعالميا.
   
 ونظم الاتحاد النسائي العام بالتعاون مع المجلس الوطني الاتحادي في 13 أغسطس محاضرة توعوية تحت عنوان " التمكين السياسي للمرأة" وذلك في إطار تفعيل مذكرة التفاهم بين الاتحاد ووزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي .

 و ضمن احتفالات يوم المرأة الإماراتية والتي تصادف 28 من شهر أغسطس نظم الاتحاد النسائي العام بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية مؤتمرا صحفيا تحت شعار المرأة العسكرية انجازات ومكاسب بمقره في أبوظبي.
 و تم خلال المؤتمر الاعلان عن ملتقى  يوم المرأة الاماراتية تحت شعار المرأة العسكرية انجازات ومكاسب بالإضافة الى التعريف بأوراق العمل التي سيتم استعراضها من قبل وزارة الداخلية والاتحاد النسائي العام خلاله و استعراض انجازات الاتحاد خلال مسيرة عمله على مدى 40 عاما منذ التأسيس الذي يصادف اليوم 27 أغسطس.

وتحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس نادي صقاري الإمارات انطلقت في 9 سبتمبر الدورة الـ "13" من المعرض الدولي للصيد والفروسية "أبوظبي 2015" بمشاركة فعالة من إدارة الصناعات التراثية والحرفية بالاتحاد النسائي العام .

وجاءت مشاركة الاتحاد في المعرض من خلال إدارة الصناعات التراثية والحرفية التي بدورها أقامت ركنا خاصا بحاميات التراث يقمن من خلاله بتقديم عرض حي للحرف التراثية التقليدية كالتلي والسدو وغيرها للجماهير في المعرض.
و شهد شهر سبتمبر استشهاد عدد من أفراد قواتنا المسلحة المشاركين ضمن قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن إلى جانب عدد من الجرحى ما دفع الاتحاد النسائي العام و بتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لزيارة المصابين من جنود القوات المسلحة البواسل للاطمئنان على سلامتهم والذين بدوا بروح معنوية عالية واتضحت على ملامحهم مشاعر الفخر والاعتزاز لما قدموه لوطنهم الغالي مؤكدين أنهم كانوا يتمنون الشهادة من أجل الدفاع عن تراب وطنهم مع اخوانهم الذين استشهدوا أثناء مشاركتهم ضمن قوات التحالف العربي للوقوف إلى جانب الحكومة الشرعية في اليمن  ضمن عملية "إعادة الأمل".