وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

كرمت وزارة الخارجية الأميركية، 10 نساء من مناطق شتى من دول العالم بجائزة المرأة الدولية للشجاعة.

وقامت نائب وزير الخارجية الأمريكية، هيذر هيجنبوتوم، وسفيرة الخارجية الأمريكية للشؤون العالمية للمرأة، كاثرين رسل، الجمعة، ، بتوزيع 10 جوائز للشجاعة على نساء من مختلف أنحاء العالم لشجاعتهن المتميزة والرائدة في ميادين الدفاع عن حقوق المرأة.

وبدأت الخارجية الأمريكية تقليداً سنوياً منذ عام 2007 لتكريم النساء اللاتي أظهرن شجاعة وقيادة استثنائية في الدعوة لحقوق المرأة وتمكينها بعد اختيار عشرة من أفضل المرشحات عالمياً في مجال العمل داخل مجتمعاتهن في سبيل الارتقاء بوضع المرأة في بلادهن.

من جهتها، قالت نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، ماري هارف، «هذه هي لحظة نؤكد فيها أن الولايات المتحدة هي حليف قوي للنساء والفتيات في كل مكان وتعمل على نصرة المساواة بين الجنسين وتشجيع وضع النساء والفتيات في أرجاء العالم».

وفي كلمة لها، قالت الصحفية البنغالية ناديا شرمين، وإحدى من استلمن الجائزة، «لقد أسسنا حقوقنا برغم النقد والتهديد، وإذا استسلمنا فإن الذين يتبعوننا سيستسلمون أيضاً ونحن لا نستطيع الاستسلام لضعفنا، نريد أن نعد بأن نواصل معركتنا ضد كل ظلم قد يكلفنا حياتنا».

وإلى جانب شرمين، كانت هناك السورية مجد عزت الشربجي، والتي اعتقلت في ديسمبر 2012 بسبب تنظيم اعتصام للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين في سجون النظام، فيما مات زوجها داخل معتقلاته جراء التعذيب، الأمر الذي اضطرها إلى النزوح مع أطفالها الثلاث إلى لبنان حيث كرست نفسها لمساعدة النساء السوريات، بحسب قولها.

وضمت القائمة الملازم طيار، نيلوفار رحماني، أول طيارة في القوة الجوية الأفغانية في تاريخ أفغانستان، والناشطة البوليفية والمدافعة عن استقلال المجتمع المدني، روسا جولييتا مونتانو سالفاتيرا، ومي سابي فيو، مديرة شبكة المساواة بين الجنسين والتي تضم أكثر من 90 منظمة في بورما تتعاون للدفاع عن حقوق المرأة، وكذلك الناشطة بياتريس ايباي، التي استطاعت التصدي للجرائم والفظائع التي نفذتها الجماعات المسلحة في البلاد عن طريق إجراء حوارات إذاعية ولقاءات مع منظمات دولية، وآخريات.

نقلاً عن أ ف ب