مدرج طلابي

تعاني الجامعات الكورية الجنوبية من مشكلة النقص في عدد الطلاب فيها بسبب انخفاض معدلات المواليد، ولهذا فإن بعض الجامعات تتطلع إلى إنشاء فروع لها في الخارج.

يقدر عدد الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات من بين الطلاب الذين سيتخرجون من المدارس الثانوية في العام المقبل، بنحو 520 ألف طالب وطالبة وفقا لما قالته وزارة التعليم اليوم الاثنين.

ويصل عدد المقبولين والمقبولات لعام 2016 في 386 جامعة في البلاد إلى حوالي 510 ألف طالب وطالبة، وهذا أقل بـ10 آلاف شخص من عدد الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات.

وذلك يرجع إلى قرار الجامعات بتقليل عدد المقبولين والمقبولات مؤخرا.

فقد خفضت الجامعات عدد المقبولين والمقبولات بـ50 ألف طالب وطالبة خلال الـ4 سنوات الأخيرة.

وتوقعت الوزارة أن يتراجع عددهم إلى 470 ألف طالب وطالبة في عام 2020، و430 ألف في عام 2021، و410 ألف في عام 2022، و400 ألف في عام 2022 بسبب انخفاض عدد السكان الناجم عن انخفاض معدلات الخصوبة.

كما أنه يعني أن الجامعات عليها أن تخفض عدد المقبولين والمقبولات بنحو 110 ألف طالب وطالبة خلال الـ7 سنوات المقبلة كيلا تعاني من مشكلة النقص في عدد الطلاب الملتحقين بها.

وتعتزم الوزارة تخفيض عدد المقبولين والمقبولات في الجامعات بشكل تدريجي بموجب عدد الطلاب الملتحقين بالجامعات الذي يقدر في عام 2023.

وتسعى الجامعات إلى البحث عن استراتيجية جديدة من أجل الاستمرارية.

وشهدت جامعة تشونغ بوك الوطنية اقتراحات متنوعة من الخارج لإنشاء فروع لها . على سبيل المثال، قدمت إليها مؤسسة المدارس الخاصة التابعة لمجموعة هو كيونغ التي تدير جامعة في مقاطعة شنشي الصينية، اقتراحا بإنشاء فرع لها في شيآن، عاصمة شنشي.

أما بالنسبة لجامعة إيهوا النسائية فإنها أعلنت عن خطتها للدخول إلى الولايات المتحدة والصين، وذلك بعد أن سمحت الوزارة بدخول الجامعات الخاصة إلى الخارج.

بينما لا تتمكن الجامعات الوطنية من الدخول إلى الدول الأخرى وفقا للقانون القائم.

وقال مصدر في الوزارة، إنها تدرس حاليا مسألة إنشاء فروع للجامعات الوطنية في الخارج من جوانبها المختلفة.