جامعة هارفرد

استمرت الجامعات الأمريكية في الهيمنة على تصنيف شانغهاي لأفضل الجامعات في العالم الذي نشر أمس، فللسنة الرابعة عشرة على التوالي تربعت جامعة هارفرد العام 2016 في صدارة تصنيف أفضل 500 جامعة في العالم الذي تعده الشركة المستقلة «شانغهاي رانكينغ كونسالتنسي». واحتلت جامعات أمريكية المراكز الثلاثة الأولى و8 من المراتب العشر الأولى في القائمة. وأتت جامعة ستانفورد ثانية كما في العام الماضي، تلتها بيركلي التي تقدمت مرتبة واحدة.

واحتلت جامعة كامبريدج البريطانية المرتبة الرابعة أي بتحسن مركز واحد مقارنة بتصنيف العام الماضي، وأتت «ماساتشوستس إنستيتوت أوف تكنولودجي» (إم آي تي) في المرتبة الخامسة متراجعة مركزين وبريسنتون في السادسة تماماً مثل العام الماضي.

ويأخذ تصنيف شانغهاي الذي أسس العام 2003، في الاعتبار ستة معايير للفصل بين 500 جامعة من أصل 1200 يتم تقييمها في العالم من بينها عدد الفائزين بجوائز نوبل من طلابها السابقين وعدد الباحثين الوارد ذكرهم في مجالاتهم أو عدد المنشورات في مجلتي «ساينس» و«نيتشر».وعلى الصعيد الفرنسي حلت ثلاث جامعات في المراكز المئة الأولى هي جامعة بيار وماري كوري (39) وباري- سود (46) والمدرسة العليا للأستاذة (87).

وشهد تصنيف هذا العام للمرة الأولى دخول جامعات صينية بين أفضل مئة جامعة مع تشينغهوا (58) وبكين (71). وأتت جامعة «ناشونال يونيفرسيتي» في سنغافورة في المرتبة الثالثة والثمانين.

ولم يطرأ أي تغيير كبير في قمة التصنيف إذ إن تسعاً من أفضل 20 جامعة حافظت على مركزها، فيما تقدمت تسع أخرى أو تراجعت بعض الشيء.