كلية محمد بن راشد

تقدم كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، برنامج ماجستير الإدارة العامة والذي جاء بناءً على تصور واضح يقوم على أن إدارة الأعمال والإدارة العامة هما مجالا دراسة مختلفان، بحيث تشمل الإدارة العامة العلوم السياسية، وهو مجال يناقش الرؤية السياسية وربطها بتطلعات المجتمع، ومن ثم الإدارة التي تعني ترجمة السياسات إلى أفعال وكيفية تطبيقها وتفعيلها على أرض الواقع، بما في ذلك كيفية تطبيق الرؤية ومتابعة سير العمل والرقابة.

وأكد الدكتور علي سباع المري الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، أن البرنامج يهدف لبناء قدرات الموظفين الحكوميين كي يكونوا قادة فاعلين في المنظمات لتحقيق أهداف الدولة والمجتمع، فمن يرغب بتفعيل دوره القيادي في حياته المهنية في المؤسسات الحكومية فإن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية هي المكان الأمثل لتحقيق طموحاته، لأنها تقدم برنامج دراسات عليا مصمماً ليوائم احتياجات العاملين في القطاع الحكومي والمؤسسات غير الربحية.

وأوضح أن هيئة التدريس والإشراف على الماجستير وإدارة الكلية يعملون على وضع مناهج تسهم في تطوير الأداء الحكومي وتقدم كل الدعم للدارسين ليكونوا قادةً في القطاع العام عبر تزويدهم بالمعارف والأدوات التي تمكنهم من تطوير السياسات ودعم مسيرة النمو والتطور. ويركز البرنامج على تطوير القدرات القيادية وتزويد المشاركين بالمعرفة اللازمة وإدارة الموارد وإدارة الجودة بحيث يطلعون على أساسيات المعارف كافة.

وقال المري: نقدم في برنامج الماجستير مساقات تشمل مواضيع جديدة لا يتم تدريسها بشكل أكاديمي على مستوى المنطقة مثل إدارة المعرفة؛ وهو مفهوم جديد في المنطقة وبدأت المنظمات العامة تتبناه وتعمل عليه ويعتبر موضوع شديد الأهمية خاصة مع التوجه نحو الحكومة الذكية والمدن الذكية. كما نعمل على توظيف التكنولوجيا من خلال العمل على بناء الصفوف ولكن يبقى الأساس هو التفاعل الصحيح مع الطلبة.