طلبة كلية الهندسة للعلوم والتكنولوجيا

 فاز مشروع ابتكره طالبان في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا عبارة عن روبوت يتم التحكم به عن طريق الأوامر الصوتية لمساعدة المكفوفين بالمركز الرابع في مسابقة " مختبر الطالب " التي انطلقت مع أسبوع جيتكس للتقنية 2014 باعتباره أحد أهم معارض التقنية على مستوى العالم .

والابتكار الذي قدمه الطالبان في كلية الهندسة وتقنية المعلومات بالجامعة هو المشروع الأول من نوعه على مستوى الدولة وتم اختياره ضمن أفضل عشرة مشاريع على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا ومنطقة جنوب آسيا حيث جرى تقييم المشاريع العشرة من قبل أعضاء لجنة التحكيم واختاروا أفضل أربعة مشاريع منها .

والمشروع بالإضافة إلى أنه روبوت يتم التحكم به عن طريق الاوامر الصوتية لمساعدة المكفوفين فإنه يمكن التحكم به أيضا في جميع انظمة المنزل كالاضاءة والتكييف ونظام الامن ويساعد المكفوفين في الانتقال من غرفة الى اخرى كما أنه مزود بكاميرا مراقبة 360 درجة لمتابعة حالة المكفوفين حيث يمكن للمستخدمين متابعة حالة المكفوف من خلالها ومن اي مكان بشكل مباشر ..كما سيتمكن المستخدم من التحكم في الروبوت حتى وان كان خارج المنزل عن طريق المكالمة العادية او " فى أو آي بى" / VoIP / وهو قادر على اخذ اكثر من امر للقيام بهم بشكل متتالي .

وأكد الدكتور نزيه خداج ملاط رئيس قسم هندسة الاتصالات وهندسة الكمبيوتر والشبكات في كلية الهندسة فخره بأن طلبة الكلية تمكنوا من الوصول إلى المرحلة النهائية في مسابقة عالمية بهذه الأهمية وحصولهم على المركز الرابع .

وأضاف الدكتور نزية إن كلية الهندسة وتقنية المعلومات في جامعة العين تعمل وبشكل دؤوب على منح الفرصة لعدد أكبر من الطلاب للمشاركة والانخراط في مثل هذه الأنشطة وهذا يعطي لهم المزيد من وضوح الرؤية وخبرات ومصداقية أكبر.