طلبة أميركية الشارقة يؤسسون مختبرًا متنقّلاً للعلوم

أسس طلبة من كلية الهندسة في الجامعة الأميركية في الشارقة، مختبراً متنقلاً للعلوم، بهدف إحياء الثقة في العلماء العرب، وإشراك طلبة المدارس في التدريب العملي والتجارب والعمل الجماعي، إضافة إلى غرس ثقافة التطوع بين طلبة الجامعات.

وصرح الأستاذ في كلية الهندسة الميكانيكية، الدكتور محمد نزّال، بأنَ المشروع أُطلق بداية العام الدراسي، بمشاركة 80 طالباً وطالبة من الجامعة، واستهدفوا فيه طلبة الصف السادس في مدارس الشارقة، ووضع طلبة كلية الهندسة تجربتين تختصان بعلوم البصريات والكيمياء، ويحاولون إشراك الطلبة من خلالهما في التجارب العملية لاكتساب المهارات المهمة.

وأضاف نزّال، أنَ الطلبة زاروا ثماني مدارس خلال الفصلين الدراسيين الماضيين، وركزوا في لقاءاتهم مع طلبة المدارس على تجربة "القمرة" التي أجراها العالم الحسن بن الهيثم، وكانت بداية اختراع الكاميرا، إضافة إلى تجربة الثلج الجاف، التي ترجع إلى العالم جابر بن حيان ومساهماته في العلم والكيمياء التجريبية.

وأوضح  أنَ تصميم التجارب جاء ليتناسب مع طلبة السادس الابتدائي، إذ إنهم لم يصلوا إلى مرحلة المراهقة بحيث يخجلون من طرح أسئلتهم، وليسوا أطفالاً لتكون التجارب أكبر من قدراتهم، مضيفاً أن طلبة الصف السادس لديهم القدرة على التحليل والربط بين الأشياء وفضول الصغار، وتجربة العلوم باللعب.