جامعة العين

تزامنًا مع اليوم العالمي للسكر ،نظم الاتحاد النسائي العام ،أمس الأحد،بالتعاون مع مستشفى أمبريال كوليدج ،لندن للسكري ،محاضرة عن الوقاية من السكري ضمن حملة "صحتك تحت المجهر"،في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا في أبو ظبي.

وأكدت أخصائية التغذية في مركز أمبريال كوليدج لندن للسكري في أبوظبي ،الدكتورة فاطمة صادق،أن السكري مرض مزمن ومنتشر ،ويحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين بكمية كافية ،أو عندما يعجز الجسم عن استخدام تلك المادة بشكل فعال.

وأوضحت صادق أن الأنسولين هرمون ينظم مستوى السكر في الدم ، مشيرًة أن ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جراء عدم السيطرة على السكري وهو يؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار ،وخيمة في الكثير من أعضاء الجسد وبخاصة في الأعصاب والأوعية الدموية.

وأشارت صادق ،أن أنواع مرض السكري تنحصر في ثلاثة أنواع الأول يحدث بسبب قلة إنتاج مادة الأنسولين ،والثاني يحدث بسبب استخدام الجسم لمادة الأنسولين بشكل غير فعال ،والنوع الثالث هو سكر الحمل.

وأضافت اختصاصية التغذية أن الوقاية من السكري ممكنة خاصة للمرضى من النوع الثاني المعتمدين على الأدوية الفموية ،لأن أسباب الإصابة معروفة مثل الخمول والسمنة وتناول الوجبات الغنية بالكربوهيدرات ،والحلويات وبالتالي الابتعاد عنها يمثل أفضل طريقة للوقاية من المرض ،وبالتأكيد المحافظة على نسبة السكر في الدم تجنب المصابين المضاعفات الجانبية الخطيرة.