جامعة زايد

ينظم معهد اللغة العربية بجامعة زايد مؤتمرًا حول تدريس اللغة العربية في مؤسسات التعليم العالي، وذلك في التاسع من مارس/آذار 2016 بفرع الجامعة بدبي.

يسعى المؤتمر إلى تعزيز مكانة اللغة العربية لكونها جزءًا مهمًا من الهوية الوطنية لدولة الإمارات، في ظل التحديات التي تواجه اللغة العربية خاصة في مجال تدريسها في مؤسسات التعليم العالي. ويستعرض المؤتمر الجهود والتجارب المختلفة في تطوير المناهج والأساليب المطبقة في تعليم اللغة العربية في الجامعات العربية كما يناقش المتطلبات العلمية والمعايير الدولية لرفع كفاءة تدريس اللغة العربي
 
ويشارك في المؤتمر نخبة من الأكاديميين والمفكرين والمثقفين والخبراء في مجال تدريس اللغة العربية في مؤسسات التعليم العالي من داخل الدولة بالإضافة إلى العديد من الجامعات في الوطن العربي.

وتنصبّ محاور وأوراق المؤتمر على عدة قضايا من أبرزها طرق وأساليب تدريس وتقويم مقررات اللغة العربية في مؤسسات التعليم العالي، وواقع وإشكاليات تدريس اللغة العربية في مؤسسات التعليvم العالي، بالإضافة إلى المداخل والرؤى الجديدة في تدريس اللغة العربية للمتخصصين وغير المتخصصين، إلى جانب أهم التحديات التي تواجهها اللغة العربية في عصر التواصل الاجتماعي.

وصرح مدير جامعة زايد الدكتور رياض المهيدب أن المؤتمر يأتي انطلاقًا من دور الجامعة في الاهتمام باللغة العربية باعتبار أن هذا الاهتمام يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالعقيدة والهوية العربية والإسلامية.