جامعة دمشق

أعلن رئيس جامعة "دمشق" الدكتور حسان الكردي، الاثنين، أنّه تم الاتفاق بين الجامعة وجامعة "براندنبورغ" للتكنولوجيا "كوتوبوس زنفتنبيرغ" الألمانية، على تطوير التعاون في مجال تبادل الأنشطة العلمية والبحثية وخصوصًا في مجالات العمارة والتخطيط المدني وحماية البيئة والتراث وإعادة التأهيل.

 وأوضح الكردي، أنّه تم الاتفاق على المجالات البحثية وفق ملحق وقع أخيرًا، استنادًا إلى اتفاق التعاون الموقع بين الجامعتين في عام 2010، مشيرًا إلى أنّ المؤسستين ستعملان على بذل الجهود لتشجيع التواصل المباشر بين المعاهد البحثية وتطوير الاتفاق من خلال الإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه عبر أنظمة الـ"فيديو كونفرانس".

 وأضاف، أنّ ملحق الاتفاق تضمن أيضًا التعاون العلمي في برامج دراسات التراث العالمي وإدارة المواقع والتخطيط البيئي بهدف تحديد وتوثيق آثار الدمار التي لحقت بمصادر التراث الثقافي جراء الحرب على سورية، مبرزًا أنّ الطرفان اتفقا أن يتشاور معهد التنمية المدنية وتخطيط المعالم الطبيعية في جامعة "براندينبورغ" للتكنولوجيا مع كلية الهندسة المعمارية في جامعة "دمشق" في مجال إعادة إعمار وتخطيط المدن السورية وتقديم الدعم لها.

 وأبرز أنّ جامعة " براندينبورغ " للتكنولوجيا، ستقدم دعمًا ماليًا قدره 1500 يورو شهريًا، إلى كل عضو تدريس يتم ترشيحه من جامعة "دمشق" للتدريب والبحث العلمي مدة شهرين في عام 2015- 2016، بينما تخضع باقي الترتيبات المالية لاتفاقات أخرى.
 وكان رئيس جامعة "دمشق" وقع ملحق اتفاق التعاون مع رئيس جامعة "براندينبورغ" للتكنولوجيا البروفسور يورغ شتاين بيرغ، في 21 من الشهر الجاري داخل ألمانيا، استنادًا إلى اتفاق التعاون الموقع بين الجامعتين في 23 – 8 -2010