الدكتور عبدالله الملكاوي

قال رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عبدالله الملكاوي ان الجامعة اتجهت في الفترة الاخيرة الى تأسيس البرامج والتخصصات الحديثة وجمدت التخصصات الراكدة، وجسرت العلاقات العلمية مع المؤسسات الاكاديمية في الدول المتقدمة, لنقل المفيد من خبراتها للوطن.

وأشار الدكتور الملكاوي في تصريح لـ (بترا) الى انشاء مركز التقانات النانوية بهدف بناء مختبرات متقدمة للأبحاث في هذا المجال وجذب الباحثين والمستثمرين من الدول المجاورة، وكذلك انشاء مركز الاميرة هيا للتقانات الحيوية لفحص اليسوسومات وفق معايير المنطقة الاميركية للوقاية من الأمراض، لافتا الى ان هذا المركز هو الوحيد على مستوى الأردن ومنطقة الشرق الأوسط ويعد من بين اشهر خمسة مراكز عالمية تعمل في هذا المجال.

وأوضح ان مركز الاميرة هيا هو عبارة عن مركز تدريبي وبحثي لطلبة كلية الطب والعلوم, ويحتوي على وحدة متخصصة ومتطورة في الكشف عن الجريمة, وتحديد أسبابها من خلال استعمال المؤشرات الوراثية لكل من الحمض النووي للنواة والميتوكندريا, لافتا الى ان المركز يضم كوادر أردنية مدربة ومسلحة بالعلم والخبرة.

واكد ان الجامعة تهتم بالانتقال من المجال النظري إلى التحصيل الأكاديمي التطبيقي، لافتا الى دور التعليم الالكتروني والافتراضي في جمع المعلومات من اجل تطويرها.

واشار الى انفتاح الجامعة على المجتمع المحلي عبر المراكز الصحية الشاملة، ومركز طب الأسنان التعليمي ومركز الطب البيطري، والمركز الزراعي للبحوث والإنتاج، ومركز الدراسات الوراثية.

وعن قدرات الجامعة وبرامجها قال الملكاوي انه يوجد في الجامعة 12 كلية بعمادتين و55 قسما و42 برنامج بكالوريوس و 95 برنامج ماجستير, وتحتل الترتيب 362 عالمياً والسادس عربيا في حقل الهندسة والتكنولوجيا المعلوماتية من أصل 3000 جامعة, مشيرا الى ان مخصصات الجامعة للبحث العلمي تبلغ مليونا و143 الف دينار، وتقدم 850 بحثاً سنوياً لأعضاء هيئة التدريس.

وبالنسبة للوضع المالي اكد ملكاوي ان الجامعة تعمل وفق موازنتها السنوية البالغة 850 مليون دينار بلا ديون او عجز اطلاقا، وأنفقت على الابتعاث منذ تأسيسها 45 مليون دينار.