جامعة دبي تسلّط الضوء على دور المركز المالي العالمي

نظّمت كلية القانون في جامعة دبي، ندوة قانونية حول الدور الحيوي لمحاكم مركز دبي المالي العالمي، في حل المنازعات المدنية والتجارية، بما في ذلك المتعلقة بالمعاملات المالية وتحصيل الديون، إلى جانب المنازعات المتعلقة بالتوظيف. 

وحضر الندوة أكثر من 30 مختصًا في مجالات الأعمال والقانون، إلى جانب رئيس الجامعة الدكتور عيسى البستكي، وعميد كلية القانون في الجامعة، الدكتور "هارولد كوستر"، ومساعد التسجيل في محاكم مركز دبي المالي العالمي، "ناتاشا باكيركي"، ومديرة الفعاليات والعلاقات الخارجية في مركز دبي المالي العالمي، هاجر الماس. 

وجاءت الندوة تحت عنوان "خبرات قاضي إماراتي في محاكم مركز دبي المالي العالمي"، وقدّم القاضي شملان صوالحي، تجربته في هذا المجال خلال الندوة، وقال "إنَ قوة محاكم مركز دبي المالي تكمن في قدرتها على فرض أحكام دولية في دبي والإمارات، وتضمن تنفيذ هذه الأحكام في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، والكثير من دول العالم الأخرى". 

وأفاد صوالحي بأنَ محاكم مركز دبي المالي أُنشئت تحت قوانين أساسية، سنّها  الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتصف هذه القوانين اختصاص المحاكم، كما تنص على استقلال القضاء في مركز دبي المالي العالمي.

ومن جهته، أكد البستكي التزام جامعة دبي بتعزيز الوعي بالنظم القانونية في الدولة، وتوفير أشكال الدعم التعليمي للشركات والمؤسسات، ووجه الشكر للقاضي لمشاركته تجربته كقاض في مركز دبي المالي العالمي مع الجامعة.