وزارة التعليم العالي

تجري وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاستعدادات اللازمة لانجاز مشروع انشاء مكتبة وطنية رقمية لأطروحات الدراسات العليا " درجة الماجستير والدكتوراة ".

وتوقعت الوزارة أن تصل سعة المكتبة الرقمية خلال السنوات الخمس الأولى من انشائها إلى 50 ألف أطروح مشيرة إلى أن المكتبة ستتضمن ملخصا للأطروحات إضافة إلى نسخ إلكترونية منها.

ويهدف المشروع بشكل أساسي إلى توفير مضامين تلك الأطروحات للطلبة والباحثين والعاملين في القطاعات المختلفة لتمكينهم من الاستفادة من نتائجها والتوصيات التي تطرحها والربط بين المتطلبات والاحتياجات في الواقع العملي في المجتمع والبحث العلمي والابتكار والإبداع والمعرفة.

كما يهدف المشروع الى ان لا تبقى تلك الأطروحات حبيسة الأرفف في المكتبات الجامعية والعمل على تشجيع الإنتاج البحثي المعرفي والاستمرار في البحث في المجالات التي ما زالت تحتاج الى ذلك.

وسيتم التركيز على المجالات ذات الأولوية البحثية الوطنية للدولة وتفادي تكرار بحث الطلبة للمواضيع والمجالات التي أشبعت بحثا.

ويأتي المشروع سعيا من الوزارة لتوفير كافة السبل والأدوات التي تحفز وتساعد الطلبة والطالبات والباحثين بفئاتهم المختلفة على التحصيل والبحث العلمي في المجالات المختلفة واستجابة للتطورات التكنولوجية في مجال التعليم العالي.