الطالب البريطاني تيد لوفداي

أثار طالب بريطاني ضجة كبيرة عبر مواقع الإنترنت، بعد قيادة جامعته "كمبريدج" نحو المجد خلال نهائيات مسابقة Starter For Ten التي أجريت على مستوى الجامعات.

وأجاب الطالب تيد لوفداي على 10 أسئلة في آخر الجولات من برنامج المسابقات الذي تنظمه قنوات "بي. بي. سي"، مما ساعد فريقه ضمن جامعة كامبريدج بعد حصد  225 نقطة في التغلب على فريق جامعة أكسفورد.

وأثار كمّ المعلومات العامة والمعرفة التي يمتلكها هذا الطالب المشاهدين، إلا أنه أقرّ في وقت لاحق بأنه تلقى المساعدة من بعض المصادر، إذ كشف بعد فوز فريقه عن أنهم استعدوا للبرنامج عبر إجراء مراجعات عن طريق مشاهدة مقاطع فيديو على موقع يوتيوب وبحثوا عن كل الأسئلة الممكنة من خلال موقع ويكيبيديا.
وشملت مواضيع الأسئلة التي أجاب عليها الطالب تيد لوفداي اللغات الأجنبية، والاقتصاد والسياسة مرورًا بالعلوم والموسيقى الكلاسيكية.

وقد عبر الكثيرون على مواقع الإنترنت، لاسيما موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بإعجابهم الشديد بالطالب.

وفي حديث له بعد الفوز، كشف لوفداي عن أنه استخدم الإنترنت قبل تصوير البرنامج من أجل تدعيم مهاراته في الإجابة على الأسئلة، معتبرًا أن مسابقة الجامعة لم تكن بالقوية بحيث تحتاج أسئلتها فهمًا متعمقًا كما يراها البعض، ولكن أسئلة المسابقة تحتاج فقط إلى المعرفة بجانب سرعة الاستجابة.

وبذلك فإن بطل المسابقة يقدم نصائحة للطلبة الآخرين بأن يشاهدوا البرنامج ويبحثوا عن الإجابات عند الضرورة فذلك بمثابة مفتاح النجاح، فإجابات الأسئلة مهما كانت صعوبتها لن تخلو منها مواقع مثل ويكيبديا.

نشأ لوفداي غرب لندن وذهب إلى مدرسة لاتيمير Latymer، ولم تكن هذه المرة الأولى له في محاولة الظهور في المسابقة التي تجرى في الجامعة والتي تقدم إليها العام الماضي، ولكنه لم يظهر بها.

ومن ثم فقد حرص لوفداي على السير على نهج من دخلوا المسابقة وفازوا بها مثل هؤلاء الذين ينتمون إلى جامعة أكسفورد التي فازت بالمسابقة العام 2009.