جامعة زايد

وقعت جامعة زايد وجامعة جنيف اليوم اتفاقية لتعزيز التعاون البحثي والأكاديمي بينهما بما يتيح مجالا أكبر لتوسيع التبادل والتعاون بين أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والباحثين فيهما.

وقع الاتفاقية الدكتور رياض المهيدب مدير الجامعة والبروفيسور إيف فلوكيغر نائب رئيس جامعة جنيف ونصت على توسيع مجالات التعاون بين الجامعتين لشمل الندوات العلمية والمؤتمرات والمنتديات والمواد الأكاديمية والمشاريع البحثية المشتركة وبرامج التبادل الطلابي وتسهيل تبادل المعلومات والأهداف وخطط العمل والمبادرات.

وستقوم الجامعتان بالتنسيق والإعداد لما سيتم الاتفاق عليه من البرامج والمقترحات الخاصة بالاتفاقية ووضعها موضع التنفيذ وإعداد تقرير سنوي حول الأنشطة الخاصة بمجالات التعاون بينهما وتقديم الدعم والمشاركة في الأنشطة التي ينظمانها وفي الفعاليات ذات العلاقة بينهما .

وقال مدير جامعة زايد إن الاتفاقية ستقوي التعاون بين الجامعتين في كثير من مجالات البحث خصوصا في علوم الاستدامة والمال والاقتصاد والاقتصاد الإسلامي وأبوابه المتعددة كالوقف والاستثمار والتمويل وغيرها.

من جانبه أشار البروفيسور إيف فولكيغر إلى أن الجامعتين ستعملان معا وفق خطط مرحلية وتنسيق ثنائي لتطوير برامج للتبادل الطلابي لاكتساب مزيد من فرص التعلم والثقافة، سواء ضمن البرامج الأكاديمية الاعتيادية أو ضمن برامج صيفية.

وتعتبر جامعة جنيف ثاني أكبر جامعات سويسرا وهي جامعة بحثية عريقة تأسست منذ أكثر من 450 عاما، ومن أشهر خريجيها كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة وعدد من الفلاسفة واللغويين والنقاد البارزين أمثال جان بياجيه ورولان بارت وفردينان دو سوسيير، كما أن عشرة من بين علمائها حاصلون على جوائز نوبل في فروع مختلفة.