الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان

كرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان الثلاثاء، في مقر الوزارة في أبوظبي، الفائزين بجائزة رواد الابتكار، وذلك حرصًا على تشجيع الطلبة والباحثين وتحفيز الآخرين على الاهتمام بالإبداع، وترسيخًا لمنهجية الابتكار في البحث العلمي للمساهمة الفعالة في بناء اقتصاد معرفي تنافسي لدولة الإمارات.

وأوضح الوزير "إن الجائزة تهدف إلى ترجمة البحوث والأفكار العلمية للطلبة إلى مشاريع ابتكارية قابلة للتطبيق، وتحقيق المساهمة الفاعلة في تحقيق التنمية الاجتماعية والبيئية والاقتصادية للدولة".

واشتملت البحوث الفائزة على مواضيع عدة في الاقتصاد الإسلامي، والطاقة الخضراء، وعلوم الجينات، والتربية، والتطبيقات الإلكترونية المساعدة في المجال الطبي، والهندسة الإلكترونية والتكنولوجية، والعلوم الصحية. 

وكانت الجائزة قد أطلقت في حزيران/يونيو 2015 لتشمل فرعين رئيسيين، هما جائزة أفضل ابتكار علمي وتكنولوجي، وجائزة أفضل بحث مبتكر، حيث تشتمل جائزة أفضل ابتكار علمي وتكنولوجي على أربع فئات، هي فئة طلبة الدراسات الجامعية خارج الدولة، وفئة طلبة الدراسات العليا خارج الدولة، وفئة طلبة الدراسات الجامعية في مؤسسات التعليم العالي الحكومي والخاص المعتمدة داخل الدولة، وفئة طلبة الدراسات العليا في مؤسسات التعليم العالي الحكومي والخاص المعتمدة داخل الدولة.

وتشتمل جائزة أفضل بحث مبتكر على ثلاثة مجالات تخصصية؛ وهي أفضل بحث مبتكر للتخصصات العلمية والهندسية، وأفضل بحث مبتكر للتخصصات الطبية والعلوم الصحية، وأفضل بحث مبتكر للتخصصات الإنسانية والاجتماعية، أما مجالات الجائزة بعامة فكانت، التخصصات العلمية والهندسية، والتخصصات الطبية والعلوم الصحية، والتخصصات الإنسانية والاجتماعية.