تدليل الابناء

يفرط بعض الآباء بدلال أبنائهم فيما يعتمد آخرون أسلوب الشدة والعنف ويرى خبراء أن كلا الأسلوبين خاطئ فالغنج والدلال ينشئ أطفالا مستهترين وغير مسؤولين أما الشدة والعقاب فتجعل الأولاد قساة وعنيدين وناقمين على من حولهم.

وتوصي اختصاصية التربية ليزا زيود باعتماد الاسلوب المعتدل في التربية وتعويد الطفل على محبة الاخرين واحترامهم والمحاسبة عند الضرورة اذا اخطأ لكن بعيدا عن الضرب والشدة.

وتبين ديوب أن الطفل بطبيعته مخلوق ذكي قادر على إدراك الأخطاء التي يقوم بها مشيرة إلى ضرورة تعويده على قول كلمة شكرا مهما كان العمل بسيطا لان تربيته على تقدير الاشياء التي تقدم له تفيده في المستقبل.

وتشير ديوب إلى ضرورة تربية الطفل منذ الصغر على مبدأ الثواب والعقاب والصح والخطأ والابتعاد عن اسلوب الضرب والعقاب الشديد لأنه يجعل الطفل عنيدا وشرسا مبينة أن العناد صفة مستحبة في مواقفها الطبيعية حينما لا يكون مبالغا فيها ومن شأنها إعطاء الطفل الثقة بالنفس وتأكيد الذات اما اذا كان طفلا عنيدا في كل المواقف فهذا يسبب له المشاكل في المستقبل مع الأهل والمحيطين.

و تنصح زيود بضرورة إدراك و معرفة الأهل بكيفية التعامل مع الاطفال لتربيتهم تربية صحيحة و معرفة الوقت المناسب للدلال او المحاسبة وعدم المبالغة بكلا الحالتين ليكون في المستقبل شخصا سليما معافى ومفيدا للأهل و المجتمع .