خدمات ذكية لطلبة الخارج

يمكّن التطبيق الذكي "بوابة الابتعاث" الطلبة من مواطني الدولة من الحصول على الخدمات والإجراءات المتعلقة بالابتعاث للخارج، إضافة إلى تمكين ذويهم والمسؤولين عنهم من الجهات المختلفة من متابعتهم إداريًا وأكاديميًا والاطمئنان على سير مسيرتهم الأكاديمية والصحية، ليتمكنوا من إنجاز هدفهم، وتحقيق النتيجة المرجوة من ابتعاثهم لحين عودتهم والمساهمة في بناء الوطن.

والتطبيق الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم لشؤون التعليم العالي متاح للاستخدام من قبل الطلبة المتقدمين لطلبات الابتعاث، والطلبة المبتعثين، والملحقيات الثقافية، والمرشدين الأكاديميين، وذوي الطلبة.

والهدف الأساسي من هذه البوابة الذكية إدارة ومعالجة طلبات الابتعاث من مرحلة تقديم الطلب مرورًا بالترشيح، وصولًا إلى الموافقة على البعثة، وتنفيذ كل الإجراءات المالية المتعلقة بالبعثة من صرف المخصصات، والرسوم، والمصروفات المختلفة، وتوثيق ومتابعة الوضع الأكاديمي للطالب، حيث تتوافر 33 خدمة ضمن هذه البوابة.

وتزامن إطلاق "بوابة الابتعاث" مع تفعيل تطبيق آخر متخصص لخدمات تصديق الشهادات العلمية للمؤهلات الصادرة عن مؤسسات تعليمية داخل الدولة، والتي تتضمن تسجيل مستخدم جديد، وطلب تصديق شهادات الخريجين، وطالب مستمر، ووثائق أعضاء هيئة التدريس.

ومن أهم الخدمات التي يقدمها التطبيق طلب بعثة دراسية خارج الدولة، طلب التحويل من جامعة إلى أخرى، طلب التحويل من بلد الدراسة إلى بلد آخر، توفير التقارير الأكاديمية، متابعة الأداء الأكاديمي للطلبة المبتعثين، خدمة التنبيهات، طلب تغيير تخصص، طلب رسالة لمن يهمه الأمر للطلبة المستمرين، طلب رسالة لمن يهمه الأمر للطلبة الملغيين.