وزير التربية والتعليم، حسين الحمادي

كشف وزير التربية والتعليم، حسين الحمادي، عن تطبيق اختبار قياس مهارات الطلبة باللغة العربية، أسوة بامتحان قياس مهارات الطلبة باللغة الإنجليزية (توفل) العام المقبل، لقياس مدى تمكن الطلبة من استخدام اللغة، خصوصًا خريجي المناهج الأميركية والبريطانية وغيرها من المناهج.

وأوضح خلال فعاليات مختبرات الإبداع لـ"خطة دبي 2021"، الاثنين، أن الوزارة ستبدأ بمخاطبة الجامعات على مستوى الدولة لمناقشة إضافة مساقات تدرس باللغة العربية ضمن تخصصات أبرزها الإعلام، والموارد البشرية.

وبدأت، الاثنين، فعاليات مختبرات الإبداع لخطة دبي 2021، التي تعقدها الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، والتي تهدف إلى تحقيق رؤية القيادة لتكون من أسعد شعوب العالم، عبر أفكار إبداعية مستقبلية، ما يجعل حكومة دبي تحظى بلقب "حكومة السعادة" التي تعمل جاهدة لتوفير سبل ودعائم السعادة التي يطمح إليها مجتمع الإمارة.

وأفاد الحمادي بأن الوزارة ستطبق، العام المقبل، اختبارًا لتحديد مستوى خريجي الثانوية العامة، من مختلف المدارس، باللغة العربية، والذي سيركز على احتياجات التعليم العالي في كل من: العلوم، والرياضيات، واللغة العربية، أسوة باختبار تحديد المستوى باللغة الإنجليزية (توفل).

وأوضح أن الجامعات في الدولة تشترط حصول الطالب على درجة معينة في اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية (توفل)، إلا أنه غير كافٍ لتحديد قدرات الطلبة في اللغة، خصوصًا أن الطلبة يأتون من عدد من المدارس التي تقدم المناهج الوزارية، والبريطانية والأميركية، مضيفًا أن الاختبار باللغة العربية سيقيس مقدرة الطلبة وفق احتياجات سوق العمل.

وأضاف أن الوزارة بصدد مخاطبة الجامعات العاملة في الدولة لإدخال تعديلات لتدريس بعض المساقات باللغة العربية في التخصصات مثل الإعلام، والموارد البشرية، والدراسات الإسلامية.

وذكر الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عبدالله الشيباني، إن "فرق العمل المختلفة والمشاركة من الجهات الحكومية ناقشت موضوعات تمس حياة الأفراد بشكل يومي، وذلك تجسيدًا لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الرامية إلى تعزيز العمل المشترك، وصولًا بإمارة دبي إلى العالمية".

وأضاف الشيباني "ثقتنا كبيرة بفرق العمل المشاركة، حيث شهدنا في اليوم الأول لمختبرات الإبداع جهودًا كفؤة، وذلك من منطلق إيمان المشاركين بأن السعادة عصب الاستدامة والتطور للمقترحات التي نود أن نستخلصها في ختام هذه المختبرات للخروج بتوصيات فاعلة من شأنها تحقيق غايات خطة دبي 2021، وذلك تحقيقًا لرؤية القيادة لتكون السعادة أسلوب حياة في المجتمع".

وأوضح أن مختبرات الإبداع تهدف إلى تحقيق جو تفاعلي بين الموظفين للخروج بأفكار يمكن تطبيقها مستقبلًا لتواكب توجيهات القيادة، و"خطة دبي 2021"، والتي تركز على جعل حكومة دبي تحقق سعادة الناس، وأن يكون شعب الإمارات أسعد شعب.

وأضاف أن مختبر الإبداع ركز على ستة محاور، ركزت عليها "خطة دبي 2021" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بأن تكون الورش في موضوعات محددة تركز على مستقبل دبي، وهي حكومة السعادة، والعائلة السعيدة، وإعادة تدوير النفايات، و"جيل يقرأ"، ومختبر "صنع في القوز"، إضافة إلى مختبر "ماذا يوجد في حيّنا؟".

وأضاف أن إحدى الورش ركزت على اختيار 2016 عامًا للقراءة في الدولة، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، إذ إن الحضور حللوا التحديات التي تواجه الجيل الحالي وجيل المستقبل، بحيث يكون جيل المستقبل قارئًا ومطلعًا، وتوفير السبل والوسائل له والمواد المقروءة التي تتناسب واهتماماتهم، وحددت الورشة الصعوبات التي تواجه جيل المستقبل، وهي شح المواد ومصادر المعلومات.