الجامعة القاسمية في الشارقة تبدأ تسجيل الطلبة للعام الدراسي المقبل

أعلن الدكتور رشاد سالم مدير الجامعة القاسمية بدء تسجيل الطلبة والطالبات الراغبين في الألتحاق بالجامعة للعام الدراسي المقبل على أن يغلق باب التسجيل نهاية يوليو الجاري.

وأشار في حوار مع وكالة أنباء الإمارات " وام " إلى أن قسم التسجيل والقبول بالجامعة تلقى حتى الآن طلبات 88 طالبا وطالبة من داخل الدولة في حين بلغ عددهم من خارج الدولة 500 متقدم.

ولفت إلى أن عملية فرز الطلبات جارية لأختيار العدد الذي وجه به صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس الجامعة القاسمية والمحدد بـ 125 طالبا وطالبة في الفصل الدراسي الواحد.

وأكد أن الجامعة تدرس هذه الطلبات لأختيار الطلبات المطابقة لشروط الجامعة تمهيدا لأعلانها في أغسطس المقبل .. لافتا إلى أن سياسة الجامعة تعتمد على الكيف وليس الكم واختيار المتميزين من الطلبة كما تحرص على خلق توازن بين الدول التي تستقطب الطلبة منها بحيث لا تطغى دولة على أخرى حتى تتمكن جميعها من الأستفادة من الدراسة في الجامعة القاسمية حيث يبلغ عدد الدارسين بها حاليا 468 طالبا وطالبة.

ونوه الدكتور رشاد سالم إلى أن الجامعة وضمن سياستها في استقطاب الكفاءات المواطنة من الخريجين والخريجات للعمل في جنباتها عينت مؤخرا 15 خريجا وخريجة في تخصصات " الموارد البشرية والمالية ودار المخطوطات " ويخضعون حاليا لفترة تدريب تمتد ما بين أسبوع إلى 3 أسابيع يتلقون خلالها أحدث ما توصلت إليه متطلبات سوق العمل ومهارات اللغة الإنجليزية والكمبيوتر والاتصال الجماهيري إضافة الى خدمة العملاء تمهيدا لتسكينهم في الوظائف المناسبة لهم كما تجري الجامعة اجراءاتها لاستكمال هيئتها التدريسية والإدارية في تخصصات الجامعة المختلفة " شريعة إسلامية وتاريخ واقتصاد وإعلام ولغة عربية .. لافتا إلى أن باب التعيينات في الجامعة مفتوح للعمل ضمن اداراتها المختلفة .

وأوضح أن العمل في دار المخطوطات بالجامعة القاسمية جار على قدم وساق تمهيدا لافتتاحه مع بداية العام الدراسي المقبل حيث استلمت الجامعة 1500 مخطوطة من مقتنيات صاحب السمو حاكم الشارقة يتراوح تاريخها ما بين 300 إلى 400 عام وتم تعقيمها وجاري ترميمها وأرشفتها تمهيدا لعرضها في الأماكن المخصصة لها والتي تم تجهيزها تحت اشراف سموه المباشر .

يشار إلى أن دار المخطوطات يتم تشييدها على مساحة تبلغ 3600 متر مربع بتكلفة تصل إلى 60 مليون درهم وفقا لأحدث المواصفات والمعايير العالمية في مجال حفظ المخطوطات والأرشفة والتبويب .

ويتكون المبنى من طابقين ويضم غرفا للعرض ومسرحا بالإضافة إلى غرف للإدارة وسيتم تزويده بأحدث أجهزة الاطلاع والاستفادة العلمية مع وجود قاعة خاصة لتقديم المحاضرات وآخرى لترميم وتجليد الكتب القديمة وسيستفاد في ذلك من الجهات المماثلة التي تعمل في مجال المخطوطات في كل بلاد العالم.

من جانبه قال عبدالمحسن سيد مساعد عميد شؤون الطلبة في الجامعة القاسمية إن إدارة الجامعة تلقت دعوة رسمية من مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة وهو منظمة مجتمع مدني إقليمية شبابية عربية تعمل بالتعاون مع جامعة الدول العربية منذ العام 2003 للمشاركة في مبادرة " نحكي عن أوطاننا " وهي مبادرة تستكمل سلسلة برامج المجلس الهادفة الى محاربة التطرف الفكري والأرهاب و تشويه الهوية العربية والإسلامية وتستهدف ترسيخ الأنتماء و الأعتزاز بالوطن من خلال دعوة الشباب العربي للمشاركة في التعبير عن تاريخ رموز بلادهم تاريخا وحاضرا ومستقبلا بوسائل التعبير والنشر والاتصال كالرسم والشعر والقصة الصغيرة والسرد التاريخي والأبحاث التاريخية والمقال والأفلام الوثائقية وأفلام الفيديو .

كما تتناول المبادرة التي تقام خلال الفترة من 11 إلى 16 من أغسطس المقبل في العاصمة المصرية " القاهرة " مزارات تاريخية عربية و إسلامية يقوم الشباب العربي بزيارتها بكافة الدول العربية للتعرف على تاريخ الدول العربية و اصدار كتب ترصد الاحداث الوطنية و التاريخية العربية و الأسلامية و قادتها و رموزها عبر التاريخ .

وأوضح انه ضمن مذكرة التفاهم التي ابرمتها الجامعة القاسمية مع المنتدى الإسلامي بالشارقة تعتزم الجامعة اشراك 15 طالبة في دورة المكتبة الشاملة التي ينظمها المنتدى بمقره في الشارقة يومي 25 و 26 من يوليو الجاري .. مشيرا الى أهمية هذه الدورة من جانب إلمام الطلبة بكيفية استخراج الكتب والمراجع واستخدام الفهارس في بحوثهم العلمية.

ولفت إلى مشاركة 50 طالبا حاليا في الدورة العلمية الـ 16 التي ينظمها المنتدى الإسلامي بالشارقة حول " فقه السلم والتعايش في الشريعة الإسلامية " بجامع المغفرة بالشارقة والتي بدأت 16 يوليو الجاري وتستمر حتى 28 من الشهر نفسه .