18.1 مليار دولار استثمارات صناعة الإسمنت والجير في دول " التعاون "

بلغ حجم الاستثمارات في صناعة الإسمنت والجير والجص في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية / 18.1 / مليار دولار أميركي خلال عام 2015.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية " قنا " عن منظمة الخليج للاستشارات الصناعية " جويك " في تقريرها الصادر عن " مركز المعرفة الصناعية الخليجي " .. أن عدد المصانع العاملة في صناعة الإسمنت والجير والجص في دول المجلس ارتفع من / 59 / مصنعا عام 2011 ليصل إلى / 69 / مصنعا عام 2015 أي بمعدل نمو تراكمي بلغ أربعة في المائة .. فيما ارتفع حجم الاستثمارات للفترة نفسها من / 15435 / مليون دولار إلى / 18102 / مليون دولار ــ أي بمعدل نمو تراكمي لخمس سنوات بلغ / 4.1 / في المائة ــ فيما زاد عدد العاملين في هذه الصناعة خلال الفترة نفسها من / 25 / ألفا و/ 304 / عمال إلى / 26 / ألفا و/ 469 / عاملا أي بمعدل نمو تراكمي بلغ / 1.1 / في المائة.

وأشارت بيانات إدارة المعلومات الصناعية في منظمة الخليج للاستشارات الصناعية إلى أن نسبة هذه الصناعة مثلت في صناعة مواد البناء عام 2015 حوالي / 2.4 / في المائة من إجمالي عدد المصانع و/ 47.3 / في المائة من إجمالي الاستثمارات و/ 9.7 / في المائة من إجمالي عدد العاملين.

وشملت هذه الصناعة صنع كتل إسمنتية غير مطحونة " كلينكر " وأنواع الإسمنت المائي بما في ذلك إسمنت بورتلاند والألومينيومي والخبثي بجانب أنواع الإسمنت السوبر فوسفاتي إضافة إلى صنع الجير الحي و المطفأ و المائي فضلا عن صنع الجص من الجبس المكلس أو كبريتات الكالسيوم.

و ينشر " مركز المعرفة الصناعية الخليجي " ــ التابع للمنظمة ــ تقارير صناعية مفصلة عن مختلف القطاعات الصناعية في دول مجلس التعاون الخليجي وهي مصنفة في الموقع بحيث يسهل الوصول إليها ومنها المواد الغذائية والمواد الطبية واللدائن والمنسوجات والجلود والمواد الكيميائية والبتروكيماويات بجانب الهندسة والبيئة وإعادة التدوير وغيرها من القطاعات المهمة.

و" مركز المعرفة الصناعية الخليجي " هو موقع إلكتروني مصمم ليكون مصدرا لجميع المعلومات الصناعية في منطقة الخليج ويوفر مجموعة من مخرجات "جويك" من الدراسات الصناعية إضافة إلى فرص الاستثمار الصناعي والتقارير الحديثة عن العديد من القطاعات الصناعية.