مجلس أبوظبي للتعليم

كشف مجلس أبوظبي للتعليم أنه يستقبل سنويًا، الكثير من الراغبين في الالتحاق في برنامج المنح والبعثات الدراسية للطلبة المتميزين، مشيرا إلى أنَّ أعداد الملتحقين والخريجين تتزايد، ويصل عددهم حاليًا إلى حوالي 1380 طالبًا وطالبة داخل الدولة وخارجها.

وأكد المجلس تخريج نحو 100 طالب وطالبة سنويًا في جامعات ومؤسسات تعليمية مرموقة، لافتا إلى أنَّه  يتابع الشؤون الأكاديمية والمالية للطلبة المبتعثين وضمان سير مسيرتهم التعليمية، كما يعمل في المساعدة على توفير فرص عمل متميزة للطلبة بعد التخرج.

ويقدّم البرنامج منحًا دراسية في تخصصات الطب والاقتصاد والمحاسبة والمالية، والتربية، والتخطيط العمراني، والهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية، ويشترط أن يكون الطالب من مواطني الدولة، ولا يزيد عمره عن 24 عامًا وأن يكون حاصلًا على معدل 85% فما فوق في شهادة الصف الثاني عشر أو ما يعادلها.

وبالنسبة إلى طلبة الجامعات أن يكون معدله التراكمي 3.00 فما فوق، وأنجز ما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة في إحدى الجامعات والتخصصات المحددة من قبل المجلس، وأخيرًا يتم الاختيار لمن يجتاز المقابلة الشخصية والاختبارات المقررة.

وأشار المجلس، إلى أن الطالب المبتعث يتمتع بمزايا تغطية الرسوم الدراسية، والتأمين الصحي، وبدل الاستعداد للسفر واللوازم الدراسية، وراتب شهري، وتذاكر سفر، ومكافأة تفوُّق.

وأكد المجلس، أنّ هناك خططًا مستقبلية بالتنسيق مع جهات حكومية مختلفة لطرح تخصصات جديدة مستقبلًا، وقد طالب أخيرًا مختلف الجهات الحكومية في الإمارة برفع خططها حول احتياجاتها من الرأس المال البشري، مشيرًا إلى أن برنامج البعثات الدراسية يخضع لمعايير وسياسات محددة في عملية اختيار الطلبة المرشحين للإيفاد، وبمعايير وأسس عالية، وإشراف أكاديمي دقيق ومباشر على طلبة البعثة خلال سنوات الدراسة.