اعتماد أسماء 20 طالبة في الدكتوراه والماجستير في دبي

اعتمد رئيس مجلس أمناء كلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي، جمعة الماجد، أسماء 20 طالبة تم قبولهن في برنامج الدراسات العليا، منهن سبع طالبات في مرحلة الدكتوراه، و13 طالبة بالماجستير، سيلتحقن بصفوف الدراسة الأحد.

وأكد مدير الكلية، الدكتور محمد أحمد عبدالرحمن، الحرص على اختيار نخبة من المواطنات ودول مجلس التعاون الخليجي من الطالبات المتميزات في مرحلتي البكالوريوس والماجستير بتخصصي الدراسات الإسلامية واللغة العربية، تحت إشراف أساتذة متخصصين في علوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ونخبة من الأساتذة من الذين تتم استضافتهم من خارج الكلية، من أجل رفد المجتمع الإماراتي بكفاءات تربوية وأكاديمية وطنية في الدولة ودول مجلس التعاون.

وأوضح أن الكلية تعد واحدة من المؤسسات التي تسهم في تعزيز مكانة المرأة الإماراتية، من خلال إتاحة الفرصة لها لإتمام دراستها حتى الحصول على درجة الدكتوراه، كما تتيح المجال للخريجات من برنامج الدراسات العليا ليكن ضمن فريق أعضاء الهيئة التدريسية العامل في الكلية. وحسب عبدالرحمن، توجد حالياً 86 طالبة في مرحلة تحضير الرسائل العلمية، منهن 36 في مرحلة الماجستير، و50 في الدكتوراه بتخصصي الشريعة الإسلامية واللغة العربية وآدابها، وبذلك يصل عدد طالبات الدراسات العليا في الكلية إلى 106 طالبات في مرحلتي الماجستير والدكتوراه لتخصصي الشريعة الإسلامية (الفقه وأصول الفقه) واللغة العربية وآدابها (الأدب والنقد اللغة والنحو). وقال: "تخرج في برنامج الدراسات العليا حتى الآن 193 طالبة، منهن 163 في مرحلة الماجستير، و30 طالبة في مرحلة الدكتوراه، كما تمت مناقشة 14 رسالة خلال العام الجامعي الماضي 2015-2016، ومن المتوقع أن يرتفع الرقم هذا العام ليصل إلى 19 رسالة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه".

ويشار إلى أن كلية الدراسات الإسلامية والعربية افتتحت قسم الدراسات العليا في 1996، وخرجت أول خريجة في دولة الإمارات حملت درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية تخصص فقه في عام 2000.