"سند" ابتكار ذكي لمساعدة الطلبة المكفوفين

يعد التطبيق الذكي "سند"، الذي طورته خمس طالبات مواطنات بجامعة زايد في أبوظبي، منصة إلكترونية على الهواتف والأجهزة الذكية المتحركة، لمساعدة الطلاب المكفوفين على التنقل والتعلم.
ويتيح التطبيق للطلاب المكفوفين، أو الذين يعانون ضعف الإبصار، التحرك بسهولة، والحصول على مساعدة في تحصيلهم الدراسي، من خلال تحويل المقررات الدراسية إلى مواد صوتية.
وأوضحت الطالبات: أزهر مبارك وسلمة سالم وأسماء الجنيبي وفاطمة العامري وفاطمة مسعود، إن التطبيق عبارة عن نظام لتحديد المواقع (GPS) صوتي، يستخدم خرائط "غوغل" والخرائط التفصيلية الخاصة بالجامعة، ويحوّلها إلى مادة صوتية، يستعين بها الطلاب المكفوفون أثناء تنقلهم داخل الحرم الدراسي، إضافة إلى خاصية تتيح للمستخدم طلب المساعدة.
ويوفر التطبيق خدمة "المكتبة الصوتية"، التي تتضمن تحويل كل مناهج الدولة إلى مواد مسموعة، وتعادل الصفحة الواحدة في المناهج المسموعة 14 صفحة ورقية، ما يسهل على الطلبة المذاكرة والتحصيل الأكاديمي.
ويتم استخدام التطبيق، من خلال الأمر الصوتي في الهاتف، ويمكنه تحديد المسارات للمستخدم، ومساعدته على التنقل بين الأروقة بسهولة، وتحديد المسافات عن طريق عدد الخطوات التي يجب قطعها، إضافة إلى التنبيه بوجود منحنيات أو عوائق.
وأكدت الطالبات أنهن تحمّلن تكاليف المشروع على نفقتهن الخاصة، حتى يمكن إتاحته مجاناً لطلبة الجامعة، من أجل مساعدة الطلبة المكفوفين، وإتاحة الفرصة لهم للاعتماد على أنفسهم، خصوصاً أن بعض الطلبة المكفوفين يهدرون معظم وقتهم في انتظار المرافق ليساعدهم في الحركة، أو التحصيل الأكاديمي.