مجلس الشارقة للتعليم

أطلق مجلس الشارقة للتعليم، تزامنًا مع احتفالات الدولة بأسبوع الابتكار “عربة التثقيف الصحي المبتكرة”، الثلاثاء، وهي عبارة عن منهج تفاعلي في مجال التثقيف الصحي لطلبة رياض الأطفال والحلقة التأسيسية الأولى، وتحمل شكل “سفينة فضاء”.

وذكرت الأمين العام لمجلس الشارقة للتعليم، عائشة سيف، أن فكرة العربة التي صممها طلبة وشاح للتعليم الأساسي، هي عربة على شكل مركبة فضاء، مزودة بأجهزة تعمل بالبطارية، وهي روبوت آلي، وفيديو وعرض أفلام “داتاشو”، بالإضافة إلى إضاءة مختلفة الأشكال ومكبر صوت وميكروفون، حيث يتم من خلالها تقديم 16 برنامجًا صحيًا وتثقيفيًا.

وأضافت أن الغاية من المشروع تتركز في تثقيف طلبة الروضة والحلقة التأسيسية الأولى بمدارس الشارقة، وقد تم إجراء فكرة سفينة الفضاء وتفصيلها وتركيبها على سيارة متحركة، وتم صبغ المجسم وتركيب رجل آلي (روبوت) وإضاءة متحركة، لجذب الطلاب في المراحل الأولى من الدراسة لتثقيفهم وتنمية وعيهم الصحي.
وأكدت سيف أن العربة ستتنقل، حتى نهاية العام الجاري، بين مدارس الشارقة لرفع سقف التثقيف الصحي بين صفوف الطلبة، لافتة إلى أن الفكرة لاقت استحسان إدارات المدارس، التي رغبت في مرور العربة بمدارسها.

وذكرت مسؤولة الرعاية الصحية في مجلس الشارقة للتعليم، رجاء بشير، إن عربة التثقيف الصحي تثقف الطلبة إلكترونيًا، من خلال سيارة تمشي على إطارات يقودها طالب، متضمنة إلى جانبها مجسم سفينة الفضاء الخارجي وجهاز عرض المعلومات (داتا شو) وكمبيوتر متنقل حيث تعرض المعلومات على اللوح الذكي للطلبة. مشيرة إلى أن المركبة عبارة عن وسيلة تثقيف وتوعية للطلبة من الأعمار السنية الصغيرة، بأساليب تعليمية تفاعلية مشوّقة تحظى باهتمامهم.

وأوضحت أن العرض التثقيفي في المركبة الفضائية يتضمن 16 مجالًا، أبرزها الرياضي والغذائي والأمراض المعدية والغذاء الصحي، وطرق الوقاية من التسمم وإعادة المهملات، وكرتون تعليمي عن نظافة الفم والأسنان والنظافة العامة.

وأكدت بشير “نتطلع إلى تثقيف أكبر عدد ممكن من أطفال المدارس بالفوائد المترتبة على اعتماد نمط حياة صحي شامل، ما يعزز خطتنا الاستراتيجية الرامية إلى مجتمع مدرسي صحي، يعتمد على الوقاية وتبني أنماط حياتية صحية منذ الصغر”.