تعليم منطقة الرياض

أكد المدير العام لتعليم منطقة الرياض محمد بن عبدالله المرشد، أهمية مشاركة الطلاب والطالبات في اتخاذ القرارات التعليمية الخاصة بهم وبمدارسهم، مشيرا إلى أن التطلعات والآمال كبيرة على أبنائنا الطلاب والطالبات لمواكبة ما تعيشه المملكة من تحولات كبيرة، لصناعة مستقبل يعتمد على المعرفة، وإبداء المشورة عند اتخاذ القرارات الخاصة بالطلاب والطالبات. جاء ذلك خلال افتتاحه الأحد فعاليات مجلس الطلاب والطالبات الاستشاري "صوت المستقبل"، بمشاركة 56 طالبا وطالبة من مدارس تعليم الرياض.
وأشار المرشد في كلمته إلى أن أعضاء المجلس من الطلاب والطالبات تقع عليهم مسؤولية كبيرة في مساعدة زملائهم الطلاب لإيصال صوتهم إلى الإدارة وللمسؤولين، لتقديم أفضل الخدمات التعليمية، والمشاركة في اتخاذ القرارات، مبينا أن ذلك سينعكس في تكوين شخصيات قيادية ستعمل في بناء مستقبل مزهر للوطن، يمنح الفرص للشباب للإبداع في المجالات كافة.
 وأوضح المدير التنفيذي للمجلس خالد الغامدي في كلمته، أن رسالة المجلس تتلخص في إتاحة الفرصة للطلاب والطالبات للمشاركة في صناعة القرار من خلال المناقشة البناءة والحوار الهادف، لافتا إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز القيم الوطنية، وتأصيل ثقافة الحوار للطلاب والطالبات، ودعم مشاركة الطلاب والطالبات في صناعة القرار، وتنمية المهارات القيادية للطلاب والطالبات، وترسيخ مبدأ الشعور بالمسؤولية، وتفعيل التواصل، وتحسين الخدمات المقدمة للطلاب والطالبات. وأفاد بأن المجلس مرتبط مباشرة بالمدير العام للتعليم.
وعن آلية اختيار أعضاء المجلس، أوضح الغامدي أن من ضمن المعايير أن يكون الطالب سعوديا ومتفوقا بمعدل لا يقل عن 95%، وحاصلا على جائزة محلية أو إقليمية أو دولية، مشيرا إلى أن المجلس يعقد اجتماعاته كل ثلاثة أسابيع، وأن للمجلس خمس لجان هي: لجنة الدراسات والبحوث ولجنة رعاية السلوك ولجنة النشاط المدرسي ولجنة العلاقات والإعلام ولجنة القيم الوطنية.