النباتات الطبيعية فى أماكن العمل

أظهرت دراسة طبية أن الموظفين والعاملين فى المكاتب المصممة لتكون بها مساحات خضراء أو تحتوى على كميات مناسبة من الزرع الطبيعى ، هم أكثر سعادة وأفضل إنتاجية عند تعزيز هذة المساحات بالنباتات الطبيعية ، وفقا لاحدث الأبحاث الميدانية الأولى من نوعها التى أجريت فى هذا الصدد .
فقد كشف فريق دولى من جامعة "إكستر" فى المملكة المتحدة ، بالتعاون مع جامعتى "جرونينجن" فى هولندا و"كوينزلاند " فى أستراليا ، عن أنها ليست المرة الأولى الذى يتم التوصل إلى الفوائد الجمة لوضع النباتات الطبيعية فى أماكن العمل ، لتصبح ميادين العمل صديقة البيئة ، فعلى سبيل المثال ،إن الإنتقال لمناطق أكثر إخضرارا يحسن الصحة العقلية ، والأحساس بالرفاهية .
كما أظهرت الدراسات المخبرية أن بيئات العمل صديقة البيئة تجعل الأشخاص أكثر إنتاجية ، إلا أن هذة هى المرة الأولى التى قام فيها العلماء بإجراء دراسة طويلة الأجل للتأثير فى بيئات العمل الحقيقية .
فقد قام الباحثون بتحليل تأثير المكاتب الخضراء على إدراك العامل ، فضلا عن نوعية الهواء والتركيز والإرتياح فى مكان العمل ، وأيضا المقاييس الإنتاجية ، حيث إستمرت الدراسة لعدة أشهر.
وأظهرت النتائج أن تأثير إدخال النباتات فى بيئات العمل ساهم بنسبة 15 % فى تحسين جميع المعايير المهنية ، بل وساعد العاملين والموظفين فى المكاتب على أن يصبحوا أكثر لياقة عقليا وجسديا و وجدانيا أثناء عملهم ، فضلا عن ارتفاع معدلات السعادة مما أدى إلى إرتفاع إنتاجية هؤلاء العاملين .