مؤسسة "سعود بن صقر"

ساهمت مؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسات العامة في إنتاج العديد من البحوث التي غذت المجتمع بمعلومات قيمة، حيث تنشر المؤسسة بصورة دورية كل إصداراتها التي تقوم عبر سلسلة معتمدة من المتعاونين والموظفين فيها.

وتنجز مؤسسة القاسمي أعمالها بشكل تعاوني، وتسعى نحو إقامة علاقات قوية وبنّاءة مع العلماء والباحثين المتميزين والموهوبين، والجامعات المرموقة، ومراكز بحوث السياسة العامة المبتكرة، والمؤسسات الحكومية المرموقة، والشركاء الإستراتيجيين في القطاعات الخاصة وغير الحكومية.

وبالرغم من أن التعليم كان التركيز الأول والرئيسي لمبادرات مؤسسة القاسمي، إلاّ أن المؤسسة نمت بحيث أصبحت تركز أيضاً على مجالات أخرى في السياسة العامة «بما في ذلك التخطيط الحضري والتنمية الحضرية، والصحة العامة، والاقتصاد، والبيئة».

وتسعى المؤسسة لبناء مجتمع من الباحثين الدوليين والمحليين ممن تركز اهتماماتهم البحثية على مسائل السياسة العامة ذات الصلة بإمارة رأس الخيمة ودولة الإمارات، وتسعى أيضاً إلى تعزيز التعاون بين الجامعات الدولية المعترف بها والقطاع الحكومي في دولة الإمارات بالإضافة إلى ذلك، كما تلتزم مؤسسة القاسمي بربط صنّاع القرار والسياسات العامة بالباحثين من أجل التشجيع على اتخاذ قرارات تستند على أدلة ونتائج البحوث، نتيجة لذلك معظم البحوث التي تقوم بها مؤسسة القاسمي تعد بحوثاً ذات طبيعة تطبيقية.