مرضى الصرع

اقترحت دراسة محدودة أن جرعات قليلة من زيت السمك قد تساعد على تقليل من عدد النوبات الحادة التى يعانى منها مرضى الصرع ، والتى لم تعد تستجيب للعلاجات الدوائية .
وقد قاد الفريق البحثى بقيادة الدكتور "كريستوفر دى جورجيو" من جامعة "كاليفورنيا" شلمت 24 مريضا للصرع ، لم يعد من الممكن السيطرة على النوبات الحادة التى يتعرضون لها بواسطة العلاجات الدوائية .
وأوضح خبراء الصحة ان العديد من المرضى قد يمضون دون علاج ملموس أو واضح لحالاتهم لظلوا يعانون لسنوت طويلة .
وقال الدكتور "ديفيد فريدمان " مدير مركز الصرع الشامل فى مستشفى جامعة "وينثروب" فى نيويورك إنه على الرغم من ان الأدوية لاتزال العلاج الأساسى لمرض الصرع للحالات المشخصة حديثا ، إلا أكثر من 35% من المرضى ما يزالون يتعرضون لنوبات الصرع بالرغم من الإنتظام فى تناول العلاجات الدوائية .
وأضاف "فريدمان " أنه فى هذه الحالات ، غالبا ما يلجأ المرضى للعلاجات البديلة ، مثل جراحات الصرع ، أو الوجبات الغذائية الخاصة ، أو الأجهزة المحفزة للمخ ، إلا أن اتباع الخيارات الغذائية يعد الأكثر شيوعا والافضل .
وأوضحت الدراسة أن إعطاء جرعات منخفضة من ثلاث كبسولات لزيت السمك بواقع 1,080 ملليجرام يوميا ، فضلا عن تناول مجموعة اخرى لكسبولات زائفة تحتوى على زيت ذرة فقط .
وقد لوحظ أن المرضى الذين انتظموا على تناول جرعات زيت السمك لمدة 12 شهرا ، لوحظ حدوث تحسن ملموس فى معدل وحدة نوبات الصرع التى تعرضوا لها بالمقارنة بالمرضى الذين تناولوا كبسولة زائفة .
كانت عدد من الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن الأحماض الدهينة أو الاوميجا -3 المتواجدة فى زيت السمك ، يمكن أن تعبر مجرى الدم إلى الجهاز العصبى المركزى ، حيث أنها تنقل إشارات خلايا المخ التى تثير النوبات .