فاكهة " الخوخ "

اقترحت دراسة حديثة أن نشأة وأصل فاكهة " الخوخ " تعود إلى وادى نهر" اليانجتسى " فى جنوب الصين منذ ما يقرب من 7,500 عاما مضت .
وأظهرت الدراسة التى أجريت فى " معهد تشجيانج للآثار " فى مقاطعة " تشجيانج" فى الصين أن الأمر استغرق حوالى 3,000 عام قبل تطور ثمار الخوخ بشكلها الحالى لتشبه الفاكهة التى نعرفها اليوم .
وقال "جارى كراوفورد " أستاذ الأنثروبولوجيا بجامعة " ميسيسوجا " الكندية ، أنه فى السابق لم يكن أحد يعرف متى تم تدجين "الخوخ" وأيا من العائلة النباتية ينحدر ، وعلى الرغم من أن الكثير من الناس يعتقد أنه حدث فى مكان ما فى الصين .
وكان الباحثون قد عقدوا مقارنة بين حجم وهكيل الحجارة من ست مواقع ، التى امتدت مدة ما يقرب من 5,000 عام ، بمقارنة حجم الحجارة من كل موقع ، أنهم كانوا قادرين على تمييز الخوخ المتزايد أكبر بكثير مع مرور الوقت فى وادى " اليانجتسى " مما يدل على حدوث تدجين هناك .
وأضاف " كراوفورد " فى معرض أبحاثه المنشورة فى العدد الأخير من مجلة " بلوس وان " أن ثمار الخوخ التى تناولها اليوم ، لم تنم فى البرية ، وجيلا بعد جيل تطور لتحول إلى فاكهة صغيرة الحجم رقيقة القشرة تشبه كثيرا ما لدينا اليوم .