تخصيص أيامًا خالية من مشاهدة التلفزيون تقي من البدانة

ينصح " المعهد الوطنى للصحة " فى أحدث أبحاثه بأهمية تحرير بعض أيام الأسبوع من الروتين اليومى ، للتحرر من القيود وتخصيص يوما كاملا بلا مشاهدة للتلفزيون مما يساعد بصورة كبيرة فى الوقاية من البدانة وتعزيز اسلوب حياة أكثر صحة .
وأوضح المعهد أنه ينبغى الحد من إستخدام الكومبيوتر والتلفزيون ليوم واحد على الأقل أسبوعيا ، مع تشجيع الانشطة الحركة فى الهواء الطلق وتشجيع ممارسة الهوايات لتعزيز أسلوب حياة أكثر صحة ومنع البدانة .
وقد تم تضمين مجموعة من التوصيات فى مشروع التوجيه فى محاولة لتحسين صحة الأمة ، مشددين على ضرورة أخذ قسط كافى من النون مع الحرص على تناول وجبة الإفطار ، وإتباع حمية دول البحر المتوسط الغنية بالخضروات والدهون الغير مشبعة مع زيادة مستويات النشاط عن طريق رياضة المشى أو ركوب الدراجات بدلا من السيارات أو وسائل المواصلات العامة .
وبالإضافة إلى ذلك يجب على الناس التوقف عن تناول الطعام أمام التلفزيون، وتجنب المشروبات السكرية، والحد من وقت الشاشة بما لا يزيد عن ساعتين في اليوم .
وأشار البروفيسور " مايك كيلى " مدير مركز الصحة العامة فى مدنية "نيس " الفرنسية إلى تضاعف معدلات البدانة على مدى السنوات العشر الماضية ، لتستمر مصدر قلق كبير للسلطات المحلية والخدمات الصحية فى بريطانيا .
و القاعدة العامة للحفاظ على وزن صحي هو أن استهلاك الطاقة من خلال الطعام والشراب يجب أن لا تتجاوز انتاج الطاقة من النشاط اليومي.