برنامج حصاد الشارقة 2016

أعلنت مؤسسة الشارقة للإعلام، عن اكتمال اللمسات النهائية لعرض برنامج "حصاد الشارقة 2016" الذي سيبث على تلفزيون وإذاعة الشارقة، في الساعة العاشرة من مساء الثلاثين من ديسمبر الجاري.

الشارقة 24:

مع اقتراب العام الجاري من نهايته، أعلنت مؤسسة الشارقة للإعلام، عن اكتمال اللمسات النهائية لعرض برنامج "حصاد الشارقة 2016" الذي سيبث على تلفزيون وإذاعة الشارقة، في الساعة العاشرة من مساء الثلاثين من ديسمبر الجاري، ويستعرض أبرز الانجازات التي حققتها إمارة الشارقة خلال عام 2016. ويعاد البرنامج يوم السبت في الثانية ظهرا ويوم الاحد في الواحدة والنصف ظهراً.

ويسلط البرنامج الضوء على زيارات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، إلى مختلف مناطق الإمارة والعواصم العربية والغربية، إلى جانب استعراضه لأبرز القرارات والمراسيم التي أصدرها سموه، كما يسلّط الضوء على أهم الإنجازات والمشاريع التنموية والإنسانية التي قامت بها قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، فضلاً عن المنشآت العمرانية والأحداث الثقافية والاقتصادية التي شهدتها الشارقة، خلال العام 2016.

وقال سعادة محمد حسن خلف، مدير إذاعة وتلفزيون الشارقة: "شهد عام 2016 نقلةً نوعية في المشاريع والمنُجزات الحضارية التي بدأت بها الإمارة خلال الأعوام الماضية، وذلك من خلال المتابعة الشخصية والاهتمام المباشر من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي واصل أيام وأشهر العام، بالعمل من أجل رفعة الإمارة ومواطنيها في شتى المجالات".

وأضاف: "النهوض بمنجزات الإمارة كان جلياً من خلال متابعة صاحب السمو حاكم الشارقة المباشرة لشؤون المواطنين وأحوالهم وتقديم كافة التسهيلات التي تصب في خدمتهم، والهادفة إلى بناء مجتمع تسوده السعادة، كما كان لافتاً رعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، للمشاريع التنموية والثقافية في الإمارة".

وأشار خلف إلى أن ما قام به صاحب السمو حاكم الشارقة من إنجازات خلال 2016، شكل العناوين الأبرز للبرنامج الذي تم إنتاجه باستخدام تقنية الاستوديو الإبداعي أو ما يعرف باسم "الكروما"، وقال: "يأتي هذا البرنامج ليضيء على الجوانب الإبداعية التي تميزت بها الشارقة في مختلف الجوانب التنموية والعُمرانية من أجل بناء مجتمع حضاري يحافظ على قيمه الأصيلة، ويواكب النهضة التي تسير بها دولة الإمارات في جميع المستويات".

من جانبها، أوضحت سناء بطي، مدير مركز الأخبار في مؤسسة الشارقة للإعلام، أن برنامج "حصاد الشارقة 2016"، يأتي ليواكب النهضة الحضارية التي عاشتها الشارقة ولا تزال. وقالت: "خلال عام 2016، احتفت إمارة الشارقة بمجموعة من المنجزات الحضارية الرائدة، التي يستعرضها برنامج "حصاد الشارقة" من خلال مجموعة من التقارير والفقرات المنوعة التي تبرز الاستحقاقات الكبرى التي شهدتها الإمارة".

زيارات المواطنين

يتضمن البرنامج الذي أعده مراد الشباب وأسهم في إنتاجه حسام سليم وأخرجه رائد عبيد، تقارير مختلفة تبرز الزيارات السنوية التي قام بها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، خلال هذا العام، لأبنائه المواطنين في كافة المناطق التابعة لإمارة الشارقة، بهدف الاطمئنان على أحوالهم والوقوف على احتياجاتهم وتلبيتها، إلى جانب تقارير أخرى تبرز الاستحقاقات والمراسيم المهمة التي أصدرها صاحب السمو حاكم الشارقة، سواءً كانت مراسيم أميرية أو توجيهات مباشرة قدمها من خلال  برنامج "الخط المباشر" الذي يبث على تلفزيون وإذاعة الشارقة، إلى جانب تسليط الضوء على تبني سموه لمطالب واحتياجات مواطني الإمارة، وذلك بهدف تأمين مقومات الحياة الكريمة لهم.

وفي تقرير آخر، يسلط برنامج "حصاد الشارقة 2016" على مخرجات تعداد الشارقة، والذي حظي بمتابعة صاحب السمو حاكم الشارقة، وكان من نتائجه المباشر قيام سموه بإصدار مجموعة من المراسيم الأميرية الهادفة إلى الاهتمام بفئات الأيتام والأرامل، والمطلقات، والمهجورات، وفئة ذوي الاعاقة، وكبار السن والأميين والراغبين في استكمال دراستهم وفئة الباحثين عن العمل، وهو ما عاد بالخير على أبناء الشارقة.

منارة التعليم العالي

خلال هذا العام، شهدت الشارقة مجموعة من المشاريع العمرانية والخدمية والأكاديمية البارزة، والتي جاءت بتوجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة، حيث يسلّط "حصاد الشارقة" في فقراته الضوء على أبرز هذه المشاريع، مبيناً النقلة النوعية التي شهدتها الإمارة في هذا الإطار، ومن أهم هذه المشاريع المنشآت الأكاديمية والبحثية والفكرية التي أطلقتها الشارقة خلال 2016، بالإضافة إلى استكمال مسيرة النهوض بالجامعة القاسمية التي سعى صاحب السمو حاكم الشارقة إلى جعلها منارة في التعليم العالي والبحث العلمي والكنوز الثقافية والمخطوطات الإسلامية والعربية النادرة التي قدمها سموه إلى الجامعة.

كما يستعرض البرنامج في تقرير آخر افتتاح سموه لمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، والذي أقيم من أجل الارتقاء بمجالات البحث والتطوير العلمي وتقديم الدعم العلمي في مجالات علوم الفلك والفضاء.

وفي هذا السياق، يستعرض البرنامج الجهود الأكاديمية التي بذلها سموه من أجل رفعة مكانة الإمارة في هذا الجانب، حيث باتت جامعاتها تتبوأ مراتب أكاديمية متقدمة، خاصة بعد أن شهدت جامعة الشارقة والجامعة الأميركية في الشارقة، توسعات كبيرة في مجال البحوث العلمية وتوقيع مذكرات التفاهم مع نظيراتها من الجامعات، لتصبحا بذلك من أبرز وأكبر المؤسسات العلمية في الإمارة.

أحدث مهمة

يركز برنامج "حصاد الشارقة" في تقاريره أيضاً على نهضة الشارقة الثقافية والفنية، حيث يستعرض مجموعة من الأحداث الثقافية المهمة، على رأسها استكمال رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لافتتاح بقية بيوت للشعر التي كان سموه قد وجه بها في المنطقة العربية، فضلاً عن ذلك يستعرض البرنامج أيضاً، الأحداث الثقافية الرائدة التي شهدتها الإمارة، ومنها معرض الشارقة الدولي للكتاب، وأيام الشارقة التراثية، وأيام الشارقة المسرحية، ومهرجان المسرح الصحراوي الذي شهد عملاً مسرحياً جديداً من تأليف صاحب السمو حاكم الشارقة حمل عنوان "داعش والغبراء".

رسالة ثقافية

رسالة الشارقة الثقافية في عام 2016 لم تقتصر على حدود الإمارة فقط، وإنما تجاوزتها نحو العالم أيضاً، وفي هذا الإطار يقدم برنامج "حصاد الشارقة" تغطية شاملة لما حققه إمارة الشارقة من إنجازات واضحة على المستوى العالمي، من خلال استعراض زيارات صاحب السمو حاكم الشارقة، إلى العواصم العربية والغربية، ولعل أبرزها افتتاح سموه معرض لندن الدولي للكتاب، وتدشينه النسخة الإنجليزية من كتاب "تحت راية الاحتلال"، حيث ألقى في هذه المناسبة كلمة مهمة، وشهد تواقيع عدد من الاتفاقيات. إلى جانب ذلك يستعرض البرنامج زيارة سموه إلى معرض باريس للكتاب ورعاية الأجنحة العربية واهتمام الصحافة الفرنسية بزيارة سموه. ويتناول البرنامج أيضاً زيارة صاحب السمو حاكم الشارقة، إلى معرض فرانكفورت للكتاب، وتوقيعه النسخة الألمانية من كتابه "سيرة مدينة" ولقائه مع الإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف المحلية والعربية والإنجليزية.

ويتضمن البرنامج أيضاً تقريراً خاصاً عن اختيار الشارقة ضيف شرف معرض ساوبولو الدولي للكتاب في البرازيل خلال العام 2018، حيث يعد ذلك واحداً من أبرز الأحداث التي شهدها العام المنصرم، بالإضافة إلى ذلك، يستعرض البرنامج زيارات صاحب السمو حاكم الشارقة إلى كل من السعودية ومصر، وتتويج سموه عضواً فخرياً في مجمع اللغة العربية في القاهرة، إلى جانب توجيه سموه الأخير بإقامة مجمع اللغة العربية في الشارقة، ويهدف إلى دعم اللغة العربية وآدابها.

جوهرة الإنسانية

ومن بين التقارير الأخرى التي يتضمنها البرنامج، تسليط الضوء على مجموعة الإنجازات والمشاريع التنموية والإنسانية التي قامت بها سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، من خلال إطلاقها لعدد من المبادرات الإماراتية المعنية بتأهيل المرأة والطفل والأسرة، ورعاياتها للأنشطة النسوية الخاصة بالمرأة، والمؤتمرات الدولية التي استضافتها الإمارة خلال عام 2016.

ويستعرض البرنامج أيضاً زيارات سموها إلى العواصم العربية والغربية، لتحسين حياة اللاجئين وعلاج مرضى السرطان حول العالم، واختيار سموها راعياً فخرياً لبرنامج المبادرة العالمية لإدماج المرأة، ونيل سموها لجائزة الملك عبد الله للإبداع في دورتها الثامنة.