"ناشيونال جيوغرافيك " تسلط الضوء على"كاميرا" الحبشي

تطل مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية على قرائها في عددها لشهر كانون الأول/ديسمبر المقبل، بمجموعة تحقيقات مصورة، أهمها"وجوه من عالم آخر" و"النكهة ذوق وعلم" و"وجه هاييتي الجميل" و«النمر والبشر".
 
ويتصدر المجلة موضوع عن المصور الإماراتي يوسف الحبشي الذي "يغوص" بآلة تصويره في مجاهل عالم الحشرات، ويلتقط صورًا مدهشة ومثيرة لهذه المخلوقات الصغيرة.
 
وهناك تحقيق آخر بعنوان"النكهة ذوق وعلم".. يُخبر بأن التذوق لا يتعلق فحسب بتحسس الطعام على لساننا، بل بات علمًا كاملًا يلحظ كيفية تمييزنا النكهات، ويحدد أسباب تفضيلنا طعامًا بعينه على آخر. ومما اكتشف العلمُ أخيرًا من أسرار التذوق أن للأنف دورًا لا يقل شأنًا عن اللسان في تحديد طبيعة النكهة، وأن دماغنا يعتمد على جميع الحواس لتشكيل"صورة معقدة للنكهة" تظل عالقة في ذاكرتنا على مرّ السنين.
 
ومن عالم النكهات إلى هاييتي، ففي أواخر القرن الـ17، استقر قراصنة فرنسيون في هذه الجزيرة، وحولوها إلى أكثر المستعمرات ازدهارًا، بعدما جلبوا العمال من إفريقيا فسخّروهم لزراعة قصب السكر.ومنذ ذلك التاريخ وهذه الجزيرة الكاريبية تتخبط في براثن الاستغلال الاقتصادي والفساد السياسي. وزاد وضع هاييتي سوءًا تعرضُها المستمر للكوارث الطبيعية المدمرة، ما أبقى البلاد ضمن دائرة العوز والفقر والتخلف.