الصحف الإيطالية

اهتمت الصحف الإيطالية الصادرة اليوم بالأزمة اليونانية والإتحاد الأوروبي بشأن رفض الحكومة اليونانية الجديدة استمرار التعامل بخطة الاتحاد الأوروبية التقشفية لحل الأزمة اليونانية الاقتصادية.

وتابعت أن ألمانيا فتحت الطريق لانفراج الصدام الذي حدث بين الطرفين، وأنهت الإنذار الموجه للحكومة من رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس بمهلة جديدة لمدة أربعة أشهر، تتواصل خلالها المساعدات الأوروبية مقابل أن تشرع اليونان في برنامج الإصلاحات الضرورية على الطريقة التي تنتهجها حكومتها اليسارية الجديدة.

وأشارت إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل طلبت من تسيبراس تقديم برنامجه الإصلاحي إلى الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين .

كما تناولت الصحف الايطالية أيضًا موضوع الإرهاب، وأبرزت الكارثة الجديدة في ليبيا من خلال عمليات التفجير الانتحارية التي قالت : إن إرهابيي" داعش " قاموا بتلك التفجيرات التي أسفرت عن عدد كبير من القتلى والجرحى للانتقام.

وأسندت إلى وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلونى تصريحات إزاء ما وصفته بتنامي مخاطر الإرهاب في ليبيا كرر فيها الرأي القائل إن المطلوب حكومة وحدة وطنية لحل الأزمة في ليبيا حلا دبلوماسيا , أما أي نوع من التدخل فمرهون بقرار أممي .

وعلى الصعيد ذاته ، أشارت الصحف الإيطالية إلى توقيع الرئيس الإيطالي سيرجو متاريللا لقانون مناهضة الإرهاب في إيطاليا، وتصاعد المخاوف من تسلل إرهابيي داعش إلى إيطاليا ضمن أفواج المهاجرين غير الشرعيين المتسللين من الشواطئ الليبية إلى شواطئ جزيرة لامبيدوزا.