الصحف الجزائرية

رصدت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم أهم ردود الأفعال الدولية التي استنكرت التفجير الانتحاري الذي استهدف ساحة السلطان أحمد بمدينة اسطنبول ، وأسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى .

ونقلت الصحف التي تابعت مجريات هذه العملية الإجرامية تصريحات المستشارة الألمانية ، إنجيلا ميركل وتجديد موقف بلادها إزاء الجماعات الإرهابية ، سيما تنظيم داعش المتهم الأول بتفجير اسطنبول .

وأبرزت الصحف اتهام الرئيس التركي طيب رجب أردوغان إيران بتصعيد التوتر مع المملكة ودول الخليج العربي ، والعمل على تحويل الخلافات المذهبية إلى صراعات .

وبخصوص الوضع في سوريا ، اهتمت اليوم بنداء المنظمة العالمية للصحة بضرورة تعجيل وصول الأطباء إلى بلدة مضايا بريف دمشق بغرض إنقاذ ما تبقى من الأحياء ، في ظل تفشي الأمراض المزمنة وسط السكان الذين عاشوا حصارا استمر 7 أشهر من قبل مليشيا حزب الله المدعومة من قبل النظام السوري .

واستعرضت الصحف جهود الجهات الليبية المختصة من أجل استمرار تدفق النفط الليبي ، رغم هجمات داعش على مرفأي السدرة ورأس لانوف .

ورأت أن عدم نجاح شركة النفط الليبية في تجاوز عتبة الـ 400 ألف برميل يوميا وهو ما يعادل أقل من ربع إنتاج ليبيا قبل رحيل النظام السابق يعود بالأساس إلى الوضع الأمني المتردي جدا وغياب الدولة .

وتابعت صحف الجزائرية القصف العشوائي والهمجي للمتمردين الحوثيين للأحياء السكنية بمدينة تعز ، الأمر الذي زاد في معاناة السكان ، جراء افتقارهم للغذاء والدواء والرعاية الصحية والاجتماعية .

وعن جديد الساحة الفلسطينية سجلت الصحف نداء السويد بضرورة إجراء تحقيق قضائي دولي حول ضحايا إسرائيل من أبناء الشعب الفلسطيني ، مشيرة إلى استنكار السلطات السويدية قبل فترة لمقتل فلسطينيين من قبل الحكومة الإسرائيلية .