الصحف الليبية

ركزت الصحف الليبية الصادرة اليوم على الأوضاع الاقتصادية المتدهورة في ليبيا ، موضحة تراجع قيمة الدينار الليبي مقابل الدولار الأمريكي، مع عدم وجود سيولة نقدية في المصارف، وصعوبة صرف مرتبات العاملين بالدولة لأكثر من شهرين في شتى أنحاء البلاد ، مع الارتفاع الجنوني المتواصل لأسعار السلع .

ونقلت دعوة منظمات المجتمع المدني إلى ضرورة عقد البرلمان الليبي جلسته اليوم لتعديل البيان الدستوري والتصويت على منح حكومة الوفاق الثقة أو رفضها.
واهتمت بالأوضاع الأمنية والعسكرية في ليبيا ، مبينة تقدم الجيش الليبي نحو آخر معقل للجماعات الإرهابية في منطقة الهواري ، ومخبرة عن قصف الطيران الليبي لمعقل تنظيم داعش الإرهابي في مدينة سرت وسط سقوط قتلى وجرحى في صفوف التنظيم.

وأبرزت إعراب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه إزاء ما يجري في ليبيا، حيث وصف الوضع بأنه خطير وأن أعمال العنف ترقى إلى جرائم حرب.
وعبرت عن حالة الارتياح التي عمت الأوساط الليبية عقب نفي رئيس الوزراء الإيطالي ماثيو رينزي ماتردد عن أن بلاده ستدفع بقوات للحرب في ليبيا.
وعرجت صحف ليبيا على تأكيد الناطق باسم الخارجية الأمريكية ناثان تك أن المجتمع الدولي يحتاج إلى شريك فعال وحكومة موحدة حتى يجري التعامل معها لمواجهة التحديات في ليبيا.