الصحف السودانية

أبرزت الصحف السودانية الصادرة اليوم الأربعاء 16 كانون الأول تأكيد السودان مجدداً أن المحكمة الجنائية الدولية تمثل أكبر معوق لجهود وإحلال السلام والاستقرار بدارفور لتبنيها مواقف معادية للسودان وقيادته والمنهج الذى ظلت تتبعه والقائم على الانتقائية والتسييس وازدواجية المعايير.

وأخبرت عن بدء فعاليات الدورة السابعة والثلاثون لاجتماعات مجالس البحث العلمي العربية بالخرطوم أمس التي تستمر لمدة يومين بمشاركة الدول الأعضاء كافة.

ونشرت إعلان وزير الاستثمار السوداني د. مدثر عبد الغني عبد الرحمن، أمس أن وزارته ستفتح نافذة خاصة للاستثمارات المصرية في السودان، لتسهيل تطبيق المزايا والإعفاءات التي اتخذتها الخرطوم، لتشجيع المستثمرين وتحفيزهم على تعزيز حجم استثماراتهم.

وتحدثت عن تنفيذ التحالف الدولي 14 ضربة جوية على مواقع تنظيم "داعش" في العراق وسورية, خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية.

وتطرقت إلى اقتحام المستوطنون اليهود أمس، باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال التي اعتقلت 24 فلسطينيا في حملة اعتقالات ومداهمات طالت عدداً من مدن الضفة.

وعرجت على إعلان الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، في مؤتمر صحفي عقدته في بروكسل، عن بدء الاتحاد التحضير لإرسال مساعدات إنسانية إلى ليبيا ، مشيرة إلى أن وزراء خارجية الاتحاد وافقوا على تفاصيل المساعدات التي ستبلغ 100 مليون يورو.

وركزت على دعوة منظمة الصحة العالمية أمس الجهات المانحة لتوفير 31 مليون دولار أمريكي لتمويل المساعدات الطبية في اليمن وضمان عدم توقفها.

ولفتت صحف السودان الانتباه إلى اجراء باكستان امس تجربة لاطلاق صاروخ باليستي قادر على حمل رؤوس نووية في ثاني تجربة صاروخية لها في ثلاثة أيام.