الصحف اللبنانية

أبرزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حزمة من الأوامر الملكية تضمنت إعادة تكوين هيئة كبار العلماء في المملكة وتعيينات جديدة في مجلس الشورى.

واهتمت بالمستجدات المتعلقة بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة حيث تكثفت الاتصالات بين الفرقاء المعنيين لحلحة العقد التي تحول دون الإعلان عن التشكلية الحكومية في حين دعا رئيس الجمهورية ميشال عون كل المسؤولين للاجتماع به في القصر الجمهوري كي يعرضوا مرئياتهم مؤكدًا حرصه على معالجتها بالطرق المناسبة.

وتابعت المستجدات العسكرية الحاصلة في الميدان السوري حيث خاضت فصائل المعارضة المسلحة معارك ضارية مع قوات النظام في محاولة للحفاظ على حي الشيخ سعيد في الأحياء الشرقية لمدينة حلب فيما تراجعت وتيرة الغارات الجوية بسبب سوء الأحوال الجوية لكن المدفعية استمرت بالقصف على عدة جبهات.

وأشارت إلى دعوة وزارة الخارجية اليمنية المجتمع الدولي لإدانة استمرار إيران بإرسال شحنات الأسلحة للانقلابيين وطالبت في بيان لها مجلس الأمن الدولي باتخاذ الإجراءات الرادعة والضغط على إيران للالتزام بتعهداتها.

وتناولت قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية بلعين الأسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري في حين اقتحمت الشرطة الإسرائيلية قرية رمانة غرب جنين الواقعة بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري وقامت بتسيير آلياتها وداهمت الأحياء السكنية.

ولفتت الانتباه إلى مشاركة ستة رؤساء من دول العالم دولة الإمارات العربية المتحدة الاحتفال بيومها الوطني الخامس والأربعين في العاصمة أبو ظبي حيث حضروا رفع العلم وعدة فعاليات بالمناسبة.

ونقلت إعلان الدنمارك أنها لن تمدد مهمة سبعة مقاتلات من طراز أف ـ 16 شاركت لستة أشهر في عمليات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية والمنوط به ضرب أهداف لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق.

وأخبرت عن إجراء قوات من 11 دولة تنتمي لحلف شمال الأطلسي بينها الولايات المتحدة الأمريكية تدريبات على المهارات القتالية في غابة يكسوها الجليد في ليتوانيا.

وأوردت صحف لبنان إعلان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أنه سيعين الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس على رأس وزراة الدفاع.