الصحف السودانية

سلطت الصحف السودانية الصادرة اليوم الضوء على دعوة الرئيس السوداني عمر البشير طرفي النزاع بجنوب السودان، كلاً من الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه الأول رياك مشار، إلى ضبط النفس وتغليب مصلحة شعب جنوب السودان، من أجل استقرار المنطقة وعدم فتح ثغرة للإرهاب.
ونقلت عن مسؤول في وزارة التجارة المصرية قوله إن حجم التجارة بين بلاده والسودان يصل إلى حوالي 900 مليون دولار، مبينًا أن ذلك يمثل تطورًا إيجابيًا وملموسًا على صعيد المبادلات التجارية القائمة بين البلدين الجارين.
وأخبرت عن ضبط القوات الموالية للشرعية في اليمن، سفينة تحمل أسلحة في منطقة الجزر السبع قبالة سواحل الصومال وجيبوتي, وكانت السفينة في طريقها لقوات المتمردين الحوثيين والمخلوع صالح في منطقة المخاء التابعة لمحافظة تعز.
وأشارت إلى أن محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي ستصدر غدًا، قرارها الخاص بالخلاف البحري بين بكين ومانيلا في شأن المياه الاستراتيجية في بحر الصين الجنوبي، والذي قد
يفاقم التوتر الكبير أصلاً بين الصين وجيرانها.
ونشرت إعلان غرفة عمليات "البنيان المرصوص" التابعة لقوات حكومة الوفاق الليبية مقتل عدد من قناصة ومقاتلي تنظيم داعش الإرهابي وتكبُّده خسائر كبيرة وسط مدينة سرت .
ولفتت الانتباه إلى إحكام قوات الاحتلال الإسرائيلية حصارها المشدد وقبضتها العسكرية على محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، ونفذت «سلسلة» إجراءات وتدابير انتقامية ضد أهالي المحافظة.
وتناولت مواصلة كوريا الجنوبية تعزيز قوة الردع لها بناء على القدرة الدفاعية المشتركة بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية من خلال نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي المتطور /ثاد/ وغيرها من الوسائل، في مواجهة التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.
وركزت صحف السودان على اعتقال الشرطة الباكستانية 160 شخصًا من العناصر التي يشتبه في صلتها بالتنظيمات الإرهابية خلال حملة أمنية نفذتها في العاصمة إسلام آباد.