الصحف الجزائرية

رصدت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم ردود الأفعال العربية والإسلامية التي استنكرت إطلاق صاروخ باليستي من قبل الانقلابيين الحوثيين ، باتجاه مكة المكرمة .
وتناقلت الصحف إدانة الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي و مجلس التعاون الخليجي وتركيا لهذا العمل العدائي الذي يؤكد انحراف الطائفة الحوثية الضالة واستهتارها بمشاعر المسلمين .
وبهذا الشأن ، تطرقت لتصريحات وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة ، سمو الشيخ عبد الله بن زايد ، واتهامه إيران بدعم مجموعة إرهابية لاستهداف مكة المكرمة أعزها الله .
وفي حديث ذي صلة بالأزمة اليمنية ، أبرزت صحف الأحد مخاوف منظمة اليونيسيف من تدهور الأمن الغذائي في اليمن بشكل غير مسبوق بسبب الحصار الذي يضربه الانقلابيون على آلاف اليمنيين في أكثر من محافظة الشيء الذي ساهم في ارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال مع مرور الزمن ، كاشفة عن بلوغ هذه النسبة 30 % ، الأمر الذي يتطلب تدخلا دوليا عاجلا .
سوريا رأت الصحف أن انسداد قنوات التواصل بين النظام والمعارضة السورية المسلحة ، ورفض النظام السوري المدعوم من قبل روسيا وإيران ، والمليشيا الشيعية ، لكل المبادرات السياسية الإقليمية والدولية ، سيؤدي بسوريا إلى الانهيار التام .
وفي ذات السياق ، تحدثت الصحف عن قلق المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية من نتائج سلاح التجويع الذي يستعمله النظام السوري ضد شعب بأكمله ، للعالم السادس على التوالي .
وبهذا الخصوص ، قالت الصحف إن هذه الأساليب التي يستعملها النظام السوري من أجل خنق الثورة الشعبية ، تتعارض مع اتفاقيات جنيف وترقى لأن تكون جرائم حرب بامتياز ، تقتضي محاكمة النظام السوري أمام محكمة الجنايات الدولية .
وأشادت صحف اليوم باكتشاف قوات الأمن التونسية لمخزن أسلحة بمنطقة بن قردان ، جنوب شرق البلاد ، موضحة أن الأمر يتعلق بـ 14 صاروخا حراريا مضادا للطائرات ، الأمر الذي يؤكد أن الجماعات المسلحة لا تزال تنشط على التراب التونسي ، قريبا من الحدود الليبية .
وعلى صعيد آخر ، تطرقت الصحف لتصريحات وزير خارجية الجزائر ، رمطان لعمامرة ، وتأكيده على أن المماطلة في تسوية الأزمة الليبية ، يخدم أجندة الجماعات الإرهابية في منطقة المغرب العربي وفضاء دول الساحل الإفريقي .