الصحف الليبية

ركزت الصحف الليبية الصادرة اليوم، على الجهود التي يقوم بها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق لحل الأزمات التي تواجه البلديات والمواطنين والطلبة الدارسين في الخارج، موضحة أنه أصدرت تعليمات فورية لحل مشاكل الطلاب الدارسين بالخارج وخاصة الطلاب بعدد من أكاديميات الطيران بجمهورية الجبل الأسود.

وأخبرت صحف الجمعة عن قرب موعد عقد جلسة نهائية من الاجتماعات المنعقدة بالقاهرة منذ قرابة خمسة أشهر والإعلان رسميًا عن توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، مرجحة أن تكون منتصف يناير الجاري، وهو موعد يسبقه قدوم رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج إلى القاهرة للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأيام، مشيرة إلى أن المشير خليفة حفتر قائد الجيش يعتزم حضور الجلسة.

وبينت صحف الصباح تحذير وزارة الخارجية بحكومة الوفاق، السفارات والبعثات والقنصليات الليبية بالخارج من التعامل مع أي إجراءات أو قرارات صادرة من وزير الدفاع المهدي البرغثي الموقوف عن العمل، وأنه موقوف بناء على قرار من فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي على خلفية التحقيق معه في مجزرة قاعدة براك الشاطئ شهر مايو 2017.

وأشارت صحف هذا اليوم إلى إعلان مصرف ليبيا المركزي عن انخفاض العجز في الميزانية العامة للدولة بنسبة 48% العام الماضي، مسجلا 10.6 مليار دينار في العام 2017، مقابل 20.3 مليار دينار في 2016، وإشارته إلى أن هذا التراجع جاء من خلال جهود المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق.

وتطرقت الصحف إلى دعوة المبعوث الخاص لجامعة الدول العربية إلى ليبيا صلاح الدين الجمالي، الليبيين إلى استئناف الحوار السياسي لإنهاء الأزمة التي تشهدها بلادهم. وتأكيده أن استئناف الحوار السياسي بين الفرقاء الليبيين هو الحل الوحيد لتكريس المسيرة السلمية في هذا البلد، وتشديده على أنه لا بديل للحل السياسي لإنهاء الأزمة.

وواصلت اهتمامها بالأوضاع الإقليمية، فأبرزت التقدم الذي يحرزه الجيش اليمني على ميليشيا الحوثي الانقلابية في عدة محافظات.
وأشارت صحف ليبيا إلى عودة حركة الملاحة الجوية بين تونس ودولة الإمارات، إلى ما كانت عليه.