الصحف السودانية

سلطت الصحف السودانية الصادرة اليوم الخميس الضوء على المباحثات التي أجراها الرئيس السوداني عمر البشير مع نظيره التشادي إدريس ديبي، خلال القمة الثنائية التي التأمت بين الرئيسين في مطار الخرطوم أمس، وتناولت آخر التطورات في المنطقة بالإضافة إلى القضايا الثنائية المشتركة.

ونقلت عن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور قوله إن بلاده لم تتأثر بنشاط الحركات المتطرفة مثل داعش وبوكو حرام، رغم وجودها في بعض دول الجوار، مشددًا على أن السودان ما يزال أنموذجًا للأمن في المنطقة.

وتطرقت إلى تأكيد رئيس البرلمان السوداني إبراهيم أحمد عمر الجاهزية لمناقشة التعديلات الدستورية المتعلقة بالحوار الوطني، التي تم إيداعها منصة البرلمان بعد اتخاذ خطوات دستورية وتشكيل لجنة طارئة، متوقعًا الفراغ منها خلال مدة لا تتجاوز الشهرين.
وعرجت على مطالبة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي المجتمع الدولي بموقف واضح لتعرية الانقلابيين، والقوى الانقلابية التي تعبث بأمن اليمن والجيران.

ونشرت إعلان قيادة القوات الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) شن نحو 14 ضربة جوية استهدفت مواقع وآليات تنظيم داعش الإرهابي في مدينة سرت، دعمًا لقوات "البنيان المرصوص" التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية.

وأخبرت عن مواصلة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة الجديدة.

وتحدثت عن اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الـ 24 ساعة الماضية 27 فلسطينيًا، من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

ولفتت الانتباه إلى تأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أهمية مساندة الاتحاد الأوروبي لدول المنطقة وتمكينها من التغلب على ما تواجهه من تحديات، مشيرًا إلى ارتباط الأمن الأوروبي بشكل مباشر بأمن واستقرار دول المنطقة في ضوء قربها الجغرافي من أوروبا.

وأشارت صحف السودان إلى إعلان الجيش الروسي «هدنة إنسانية» جديدة في مدينة حلب لمدة عشر ساعات غدًا الجمعة تبدأ من التاسعة صباحًا إلى السابعة مساءً بالتوقيت المحلي.