صحف الإمارات

 أبرزت صحف الإمارات في مقالاتها الافتتاحية اليوم ذكرى الاحتفال بعيد اتحاد الإمارات العربية المتحدة الـ"45" .

فتحت عنوان " يوم ميلاد وطن " أكدت صحيفة " الخليج " أن اليوم الوطني لدولة الإمارات يحقق دلالة أن له ما بعده كما لا تحققها أية مناسبة مماثلة في أي مكان آخر .. فالثاني من ديسمبرهو يوم ولادة الدولة وانطلاق الاتحاد بعد إرهاصات طويلة وصولا إلى الاتحاد في صيغته الحالية وقد أثبت هذا الاتحاد جدارته ما عد أهم تجربة اتحادية عربية حيث قام بين إخوة وأبناء عمومة وبذل الآباء المؤسسون ما بذلوا نحو تكريس الفكرة في ضمير كل مواطن وها هي الإمارات تعيش أزهى عصورها بتوفيق الرحمن وقوة وبركة الاتحاد.

وقالت : من هنا فإن أي وصف مهما عظم فلن يرقى إلى المرام: الإمارات تتحدث عن نفسها بما وصلت إليه على صعد التقدم الشامل والتنمية والإمارات تتكلم عن نفسها بالصوت القوي العالي عبر حضورها وتأثيرها في المنطقة والعالم حتى غدت واحدة من عواصم اتخاذ القرار وواحدة من الحواضر التي تملأ الدنيا وتشغل الناس.

وأوضحت الصحيفة أنه في اليوم الوطني يحضر زايد الخير، طيب الله ثراه، كما يحضر أخوه ورفيق دربه الشيخ راشد بن سعيد وإخوانهما رحمهم الله، ففي كل أثر لهم أثر.. اليوم الوطني الذي له ما بعده صنيع الشيخ زايد خصوصا كما أن دولة الإمارات هبته وعبر العقود كان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بجانب والده الشيخ زايد إلى أن تولى مقاليد الحكم والرئاسة من بعده فبنى على البناء وبلغت الإمارات هذا المبلغ من السمعة الحسنة المستندة إلى حقائق الواقع.

وأكدت " الخليج " أنه بنهج خليفة الذي أطلقه في مثل هذا اليوم قبل أحد عشر عاما حققت الإمارات لشعبها ولأمتها الكثير، ودعم المشروع الوطني الناجح بإخلاصه ومبادراته صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة صاحب قصب السبق دائما وعضيد رئيس الدولة ونائبه والحكام نحو تحقيق تطلعات الدولة وشعبها الكريم .. مشيرة ألى أنه وفي مسارات الخير ذاتها عمل فأنجز صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

وشددت الصحيفة في ختام افتتاحيتها أن قيادة الإمارات على قلب واحد، نحو هدف واحد، لذلك تنجح الدولة وتزدهر، ونشعر جميعا بأنها تكبر ونكبر معها كلما احتفلنا بيوم وطني جديد.

وفي سياق ذكرى الاحتفال تساءلت صحيفة البيان ..لماذا نجح اتحادنا؟ مشيرة إلى أنه مع كل ذكرى احتفال بعيد اتحاد الإمارات العربية المتحدة يطرح السؤال نفسه، لماذا نجح اتحاد الإمارات واستمر ونهض، بينما أخفقت الاتحادات الأخرى وتعثرت أو باتت على وشك الانهيار؟.

وقالت الصحيفة إن الإجابة ليست صعبة، بل مرئية وملموسة، وهي أن اتحادنا نموذج وطني إماراتي خالص من أية شوائب خارجية من نظريات وأيديولوجيات وشعارات وقواعد وقوالب ثابتة، كما أنه غير مستورد أو مقلد لنماذج أخرى، ولم يأت اتحادنا نتيجة نزعات شخصية ولا طموحات ورغبات خاصة، بل جاء بنوايا صادقة ومن أجل الجميع، ولهذا تميز اتحاد الإمارات بروح خاصة وطنية ممزوجة مع مقاييس وحسابات واقعية وعلمية، وهو ما نسميه روح الاتحاد .

وأكدت أن اتحاد الإمارات قد جاء مستلهما لواقع مجتمع الإمارات وظروفه الخاصة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وجاء ملتزما ومتمسكا بالقيم والأعراف والعادات والتقاليد، وبأحكام ديننا الإسلامي الحنيف، كما جاء ملبيا لرغبات الجميع في التقارب والتلاحم والوقوف صفا واحدا تحت راية واحدة.

وأضافت " البيان " إن الاتحاد جاء ملبيا لطموحات قيادات وهبت نفسها لخير شعوبها وأوطانها، ويضاف إلى كل هذه الأسباب سبب رئيسي مهم، وهو أن اتحاد الإمارات جاء من أجل الإنسان، إذ وضعت القيادة الرشيدة الحكيمة المواطن الإماراتي على رأس أولوياتها، وعملت دائما من أجل سعادته ورفاهيته، وهذا هو الذي ساعد اتحاد الإمارات على الصمود والصعود والنهوض إلى أعلى المراتب والقمم.

أما صحيفة الرؤية فقد قالت تحت عنوان " يقين ديسمبر " .. مدرستنا اليوم كاملة العدد.. جميعنا نقتسم رهبة الدرس الأول في حضرة الثاني من ديسمبر نقف اليوم كتفا بكتف، خفقة بخفقة وصورة غالية توحد لون العيون المسمرة إلى العلا، هاتفة باسم العلم وهو يقاسم الشمس بهاء النور.

وأكدت الصحيفة أن والدنا زايد والآباء المؤسسون قد سقوا فكرة الاتحاد السامية صبرا مقطرا وأملا عصيا على الانكسار.. فقد نذر الراحلون في محراب اليقين الأعمار والمصائر والعيون المكتحلة بالسهر..تتواتر صور رجال الدولة روحا واحدة تحت العلم، تستدعي كل يوم اللقطة التاريخية، المحببة، المنقوشة في الذاكرة والضمير منذ 45 عاما وحتى الأبد.

ولفتت إلى أن عود الغرس قد اشتد وسمق، توغل الجذر الطيب في الزمن الندي وطهر الثرى.. صان أهل الدار دولة الحلم كأنها الروح.

وعبرت الصحيفة في ختام افتتاحيتها بالقول : انه اليوم زهو الحناجر بمجد النشيد .. احتفال الإمارات فرحة بستان النخل بأفلاج السلسبيل ألبس أباؤنا الراحلون ومن حمل رايتهم، فكرة الاتحاد الأزلية ثوب اليقين.