الصحف المصرية

تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم بين الشأنين الإقليمي والدولي، مبرزة توقيع مصر والسودان وإثيوبيا على وثيقة الخرطوم بشأن سد النهضة الأثيوبي، وتطورات الوضع الميداني في سوريا والإعلان عن مجلس تعاون استراتيجي بين المملكة وتركيا.

وأبرزت الصحف، توقيع وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا أمس بالعاصمة السودانية على وثيقة الخرطوم، التي تحدد آليات العمل خلال المرحلة المقبلة لحل الخلافات حول سد النهضة الإثيوبي مشيرة إلى أن الوثيقة حددت مدة زمنية لتنفيذ دراسات سد النهضة في مدة تتراوح بين 8 أشهر وعام .

ولفتت الصحف الانتباه إلى اتفاق المملكة وتركيا على تشكيل مجلس تعاون استراتيجي بين البلدين وذلك خلال المباحثات التي جرت أمس بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس التركي رجب طيب أردوغان .

وفي متابعتها لتطورات الأزمة السورية، سلطت الصحف الضوء على استعادة الجيش السوري السيطرة على اللواء 82 القريب من بلدة الشيخ مسكين التي تسيطر الفصائل المقاتلة على أجزاء منها في محافظة درعا جنوب البلاد، بعد اشتباكات عنيفة، وإجلاء نحو 450 مقاتلا ومدنيا من منطقتين محاصرتين في سوريا ، بموجب اتفاق تأمل الأمم المتحدة أن يكون نقطة انطلاق نحو اتفاق سلام أوسع في الحرب الأهلية في البلاد .

واهتمت الصحف بدعوة الجامعة العربية إلى تنسيق الجهود لمنع تجنيد الشباب أو انتقال المقاتلين للانضمام إلى التنظيمات الإرهابية والعمل على إغلاق حسابات التواصل الاجتماعي التي تنادي بالعنف والتجنيد محذرة من خطورة تدفق الإرهابيين على المنطقة .
فلسطينيا تحدثت الصحف عن مواصلة المستوطنين اليهود مسلسل اقتحام المسجد الأقصى تحت حراسة أفراد الشرطة الإسرائيلية لاستفزاز الفلسطينيين.