انطلاق مؤتمر الناشرين العرب الثالث

ينطلق غدًا الثلاثاء  مؤتمر الناشرين العرب الثالث، تحت شعار "صناعة النشر.. آفاق وتحديات العصر الرقمي"، الذي تستضيفه الشارقة في قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، بهدف مناقشة واقع ومستقبل صناعة النشر في الوطن العربي.

ويتضمن المؤتمر الذي يستمر يومين بتنظيم من اتحاد الناشرين العرب، وبالتعاون مع جمعية الناشرين الإماراتيين، جلسات تتناول موضوعات متنوعة تشمل: المكتبات، والتعليم، والملكية الفكرية، وحقوق الملكية، والقرصنة الرقمية، والتوزيع الإلكتروني، وحرية النشر، والترجمة واللغة العربية، وتطور قطاع النشر، وتطوير المحتوى.

وسيشهد اليوم الأول أربع جلسات حوارية ونقاشية لنخبة من الخبراء والمختصين في قطاع النشر من مختلف دول العالم، وستحمل الجلسة الأولى عنوان "الملكية الفكرية.. تحديات المستقبل"، والجلسة الثانية عنوان "مكافحة القرصنة الرقمية"، فيما تسلط الجلسة الثالثة الضوء على "النشر والترجمة في العالم العربي - هل يشهدان تحولًا"، وتختتم أول أيام المؤتمر مع جلسة تحت عنوان "نظرة على مكتبات الغد".

وسيناقش المشاركون في جلسات اليوم الثاني للمؤتمر محاور مختلفة، تحت عناوين «حرية التعبير = حرية النشر»، و«التحديات والفرص في النشر التعليمي»، و«فجر العصر الرقمي»، و«دور الإبداع والابتكار في صناعة المحتوى الرقمي العربي».

ويتضمن برنامج المؤتمر أيضًا ثلاث حوارات يومية، بعنوان "جلسات تحت الضوء"، يستضيف خلالها أهم روّاد النشر والتكنولوجيا الرقمية، وأفضل الممارسات المتعلقة بالنشر في القرن الـ21.

يشار إلى أن نخبة من نجوم الإعلام وخبراء القانون من الإمارات، والسعودية، والبحرين، والولايات المتحدة الأميركية، ستشارك في إدارة الجلسات التي يتضمنها المؤتمر.