الثقافية المصرية

للعام الثاني على التوالي تشهد الساحة الثقافية المصرية جدلا بشأن مسلسلات تلفزيونية رمضانية تناولت احداثا تاريخية فيما يؤشر هذا الجدل لأهمية الدراما التلفزيونية التي امست مدعوة لتقديم اعمال حول قناة السويس الجديدة بمعالجات تليق بمستوى هذا الحدث والهاماته ورمزيته في الضمير الوطني المصري واهميته كجزء من تاريخ وطن وذاكرة شعب.

وفيما شهد العام الماضي جدلا حول "مسلسل" صديق العمر" فان الجدل تركز هذا العام حول المسلسل التلفزيوني "حارة اليهود" وهو جدل مازال مستمرا على نحو مالاحظ الدكتور وحيد عبد المجيد رئيس تحرير مجلة "السياسة الدولية".

وذهب عبد المجيد الى ان هذا النوع من الجدل الذي يحاكم فيه مسلسل تلفزيوني "كما لو انه عمل وثائقي او توثيقي وليس عملا فنيا" سيتكرر "مادمنا نخلط بين التاريخ من حيث هو علم اجتماعي والدراما بصفتها عملا فنيا".

واوضح وحيد عبد المجيد انه بخلاف المؤرخ او الباحث في التاريخ فالمطلوب من صانع الدراما التاريخية ان "يقدم عملا فنيا جميلا مستقى من التاريخ ولكنه قائم على رؤية ابداعية يلعب فيها الخيال دورا رئيسيا".

واشاد الكاتب المسرحي بهيج اسماعيل ايضا بهذا العمل التلفزيوني معتبرا انه "مسلسل مدروس كتابة واخراجا وتمثيلا" فيما كان الكاتب والروائي يوسف القعيد من بين فريق من المثقفين المصريين ابدوا عدم ارتياح حيال مسلسل "حارة اليهود".

وبينما رحب الدكتور مدحت العدل مؤلف هذا العمل الدرامي بالنقد دون تصيد الأخطاء مؤكدا على ان مايعنيه في المقام الأول هو "امتاع المشاهد" اتخذ الكاتب اسامة الألفي موقفا بالغ الحدة ضد هذا المسلسل التلفزيوني معتبرا انه يصب في خانة "تزوير التاريخ" وقال انه لايرى له هدفا او مغزى "يصب في صالح مصر وشعبها".

وواقع الحال ان هناك نقادا اشاروا الى ان صدق رواية الحدث التاريخي لايكبل خيال المبدع او يحول دون ظهور عمل درامي تلفزيوني ناجح ويحظى بنسب مشاهدة عالية كما ان الصواب لايجانب هؤلاء الذين قالوا انه لاينبغي اختزال اي حدث تاريخي في البعد السياسي لأن هذا البعد محكوم في نهاية المطاف بمحددات ثقافية وشروط اقتصادية ومعطيات اجتماعية.