بلدية دبي

أعلنت بلدية دبي بدء موسم تعشيش السلاحف البحرية على شواطئ دبي حيث تم تسجيل وجود عش لسلاحف منقار الصقر المهددة بالانقراض في 13 شباط/ فبراير الجاري وذلك في محمية جبل علي البحرية.
وذكرت مديرة إدارة البيئة في بلدية دبي المهندسة علياء الهرمودي  أن مجموعة الإمارات للبيئة البحرية لاحظت في وقت سابق وجود مسارين كاذبين بالقرب من موقع التعشيش مما يوحي بأن أنثى سلحفاة منقار الصقر قد ظهرت سابقا لإيجاد موقع مناسب للتعشيش قبل أن تطفو أخيرا على السطح للمرة الثالثة وتضع بيضها في هذا الموقع في النهاية.
ولفتت الهرمودي إلى أنه تم إعلان محمية جبل علي البحرية في عام 1998 بهدف الحفاظ على الموارد الطبيعية البحرية.
وتقوم البلدية بإدارة المحمية بالتعاون مع مجموعة الإمارات للبيئة البحرية حيث تعتبر هذه المنطقة هي الوحيدة المتبقية في دبي التي تتيح التعشيش لهذه السلاحف.
ونوهت بأن بلدية دبي تعمل من خلال أنشطة الحماية وبرامج الإدارة المتعددة في المحمية للتأكد من الحفاظ على هذه الأنواع المهددة واستمرارها للأجيال القادمة حيث اتخذت البلدية مع مجموعة الإمارات للبيئة البحرية خطوات حازمة لضمان حماية السلاحف منقار الصقر في مياه وسواحل الإمارة.
وأوضح رئيس مجموعة الإمارات للبيئة البحرية علي صقر السويدي  أنه قد تم تعداد ما مجموعه 80 بيضة مع متوسط قطر 2.5 سم في موقع العش من أجل حماية البيض من الصيد غير المشروع والافتراس من قبل الحيوانات الأخرى، وتم نقل البيض من قبل موظفي مجموعة الإمارات للبيئة البحرية إلى موقع أكثر أماناً كان قد تم إعداده سابقاً خصيصاً لهذا الغرض.
يُذكر أن هذه السلاحف تميل للتواجد الانفرادي وتعشش بكثافات منخفضة في شواطئ صغيرة ومتفرقة وتتكيف الإناث البالغات جيدا للزحف على الشعاب المرجانية والمناطق الصخرية للوصول إلى مواقع التعشيش المنعزلة.
من جهتها أفادت رئيس قسم البيئة البحرية والحياة الفطرية في بلدية دبي عائشة المر المهيري  أن محمية جبل علي البحرية تستضيف كل عام عدة أعشاش من سلاحف منقار الصقر.
شارك قسم التوعية البيئية بإدارة البيئة بفعاليات يوم البيئة الوطني الثامن عشر، تحت شعار "الاقتصاد الأخضر.. ابتكار واستدامة" وذلك بالتعاون مع بلدية مدينة العين، وتهدف هذه الفعاليات إلى تعزيز المعرفة بمفهوم الاقتصاد الأخضر والاستدامة وإبراز أهم التحديات البيئية التي تواجهها الدولة والمساهمة في تنمية وتطوير السياحة البيئية المستدامة .
حيث قام قسم التوعية البيئية بتنظيم برنامج توعوي لموظفي بلدية العين ومجموعة من طلبة المدارس، من خلال تقديم ورش عمل بيئية عن إعادة تدوير النفايات، بالإضافة إلى محاضرة توعوية عن أضرار المواد البلاستيكية على البيئة، قدمتها شيخة المنصوري ضابط تثقيف وتوعية رئيسي.