حشرة اليعسوب

حازت حشرة «اليعسوب» اهتماما بالغا من الشركات المصنعة لطائرات الهليكوبتر طراز «سيكورسكي» الأمريكية، نظرا لسرعة الطيران الفائقة التي تميز تلك الحشرة، إذ تبلغ نحو 95 كم في الساعة.
ورصد أوميت إينجه قره، أستاذ في قسم علم الحيوانات بكلية العلوم في جامعة أتاتورك التركية قدرات عالية لحشرة اليعسوب من أداء حركات بهلوانية في الجو، مثل المناورات الأفقية والعامودية الحادة، مشيرا إلى أن تلك الحركات تساعده على صيد الحشرات الطائرة التي يتغذى عليها. 
واعتبر قره، أن اليعسوب من أكبر الحشرات من حيث كبر عينيها مقارنة مع حجم رأسها، إذ تشكل الاثنتين نصف حجم رأسها، وتحتوي كل واحدة على 30 ألف خلية صغيرة، وعدسة في مقدمتها. 

ونوه إلى ما تتميز به هذه الحشرة من نظام رؤية فائق، لافتا إلى أن «الصورة الكبيرة التي تتشكل لدى اليعسوب تتكون من جميع الصور الواردة من تلك العدسات الصغيرة، يساعده على ذلك عيناه الكبيرتان اللتان تمتدان حتى خلف رأسه، تمكنانه من مراقبة كل ما حوله». 
ولفت الخبير التركي إلى أن إحدى ميّزات حشرة "اليعسوب"، هي أن أجنحتها مصدر إلهام للعديد من العلماء، استنادا إلى نظرية «محاكاة الطبيعة» إذ يجري تطوير المنتجات الاصطناعية عبر تقليد الطبيعة.